وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام فعاليات اجتماع اللجنة الفلسطينية الايطالية الاول

نشر بتاريخ: 24/11/2012 ( آخر تحديث: 24/11/2012 الساعة: 19:58 )
رام الله -معا- اختتمت أعمال اجتماعات اللجنة الفلسطينية الايطالية المشتركة في روما والتي ترأسها عن الجانب الفلسطيني وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي، وشارك فيها وفد وزاري مؤلف من ثلاثة وزراء هم وزير الاقتصاد الوطني د. جواد الناجي ووزير العدل الاستاذ علي مهنا ووزيرة السياحة رولا معايعة أضافة إلى مساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفيرة د. أمل جادو والملحق في وزارة الخارجية الانسة دانا عموص.

وترأس الوفد الوزاري الايطالي وزير الخارجية الايطالي السيد ترزي وشاركه وزيرة العدل الايطالي ووزير السياحة التراث الايطالي ومسؤول التجارة في الحكومة الايطالية إضافة إلى حشد كبير من سفراء ودبلوماسيو الخارجية الايطالية، وامتدت أعمال الاجتماعات على مدى يوم واحد بحيث افتتحت اللجنة أعمالها بترؤس وزيري الخارجية الفلسطيني والايطالي لجلسة افتتاح الملتقى الاقتصادي الفلسطيني الاول في ايطاليا وشارك فيها رجال اعمال فلسطينيون وممثلو 65 شركة ايطالية .

وتحدث الوزيران عن أهمية توسيع وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وتوسيعها لتشمل كافة المجالات، واعرب الوزير الايطالي عن سعادة بلاده بالوصول إلى وقف لاطلاق النار في غزة وعبر عن ألمه لمقتل المدنيين وبين أن الجانبين الفلسطيني والايطالي تجمعهما علاقة قديمة ووطيدة ويتطلع الجانبان إلى امتدادها للمجال الاقتصادي لمنفعة الجانبين.

بدوره تحدث د. المالكي عن معاناة شعبنا نتيجة العدوان الاخير على غزة وطالب رجال الاعمال الفلسطينيين والايطاليين إلى الافادة من التجمع بخلق شراكات جديدة تخدم شعبنا واقتصادنا في كل من الضفة الغربية والقدس وغزة خصوصا فيما يتعلق بمجال إعادة الاعمار.

وبين الوزير المالكي أهمية التعاون بين رجال الاعمال من الجانبين لمساعدة نمو الاقتصاديين الفلسطيني والايطالي، كما تحدث عن أهمية خطوة رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في الجمعية العمومية نهاية هذا الشهر، مؤكدا أن الشراكات ستعزز امكانات وقدرات الدولة الفلسطينية على الارض.

ثم ألقى د. الناجي كلمة شاملة بين فيها أبرز خصائص الاقتصاد الفلسطيني ومجالات ومستوى التبادل بين الجانبين وبين صعوبة تطوير الاقتصاد في ظل الاحتلال الاسرائيلي، مؤكدا الحاجة إلى إنهاء الاحتلال كي يتمكن الاقتصاد الفلسطيني من النمو والتطور، وبين وزير الاقتصاد أهمية المجالات التي يمكن للجانبين بناء شراكات فيها.

واجتمع كل وزير من الوزراء الفلسطينيين مع نظيره في إطار مباحثات ثنائية، والتقى د. المالكي ووفد وزارة الخارجية بالوزير ترزي ووفد الخارجية الايطالية وتحدث الوزير عن أهمية خطوة رفع مكانة فلسطين في المنظمة الدولية إلى صفة دولة، ودعا الحكومة الايطالية إلى دعم هذه الخطوة سواء على المستوى الثنائي أو على مستوى الاتحاد الاوروبي، وقد دار بين الجانبين نقاش معمق وواسع لهذه الخطوة وتداعياتها،

ثم قام وزيرا الخارجية بتوقيع بيان ختامي مشترك قدم رؤية لما تم ولما سيتم كل عام بين الجانبين من لقاءات على مستوى وزاري كما وقعا مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في البلدين واتفاقية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي واتفاقية اطار للتعاون التنموي.

كما قام وزير العدل الفلسطيني ووزيرة العدل الايطالية بتوقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي العدل، ثم قامت الوزيرة معايعة بتوقيع اتفاقية تعاون في مجال السياحة وحفظ الاثار مع نظيرها الايطالي، في حين قام وزير الاقتصاد الفلسطيني د. الناجي بتوقيع اعلان مشترك حول التعاون التجاري مع وزير الخارجية الايطالي.

هذا وقد اختتمت أعمال اللجنة بمؤتمر صحافي مشترك شارك فيها رئيسا الوفدين الفلسطيني والايطالي حيث أجاب الوزير المالكي على اسئلة الصحافيين الايطاليين مؤكدا على أهمية خطوة ذهابنا للجمعية العمومية نهاية هذا الشهر وأهمية دعم هذه الخطوة.