وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هنية: الاسبوع القادم سيشهد وضع اللمسات الاخيرة على تشكيل حكومة الوحدة.. واجتماع حاسم بين فتح وحماس

نشر بتاريخ: 23/02/2007 ( آخر تحديث: 23/02/2007 الساعة: 15:43 )
غزة - معا - قال إسماعيل هنية، رئيس الوزراء المكلف ان تحديد المعالم الرئيسية لحكومة الوحدة الوطنية سوف تظهر مطلع الاسبوع القادم.

واشار الى ان اجتماعا سيعقد بين حركتي فتح وحماس لتحديد محصلة المشاورات ومعالم الحكومة الفلسطينية القادمة" .

وأكد هنية عقب صلاة الجمعة في مدينة غزة، أن موقف الإدارة الأمريكية يغرد خارج الصف الدولي وخارج الإرادة الإقليمية وإرادة الشعب الفلسطيني، قائلا: "آمل أن تتطور اللجنة الرباعية من موقفها لجهة إنهاء الحصار على الشعب الفلسطيني، واحترام الإرادة والشرعية الفلسطينية والتعامل مع الحكومة الفلسطينية باعتبارها نتاج فلسطيني- فلسطيني "، فاللجنة الرباعية ليست موحدة في مواقفها، فهناك مواقف نثمنها ونحترمها مثل الموقف الروسي وموقف الاتحاد الأوروبي، وكذلك موقف الأمم المتحدة.

وأكد هنية، أن الجولة الأولى من مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية قد انتهت، وقد ثبتنا خلالها مجموعة من الحقائق، وهي:

أولا : أن المجموع الوطني يؤيد اتفاق مكة، ويرى فيه مدخلاً حقيقياً لتعزيز الوحدة الوطنية، وإنهاء الاقتتال الداخلي، ويرى فيه مدخلاً لتعزيز الشراكة، وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني على أسس مختلفة تحترم التعددية السياسية.

ثانياً : هناك عدد من القوى الوطنية من أعلن عدم موافقته على المشاركة في الحكومة، ونحن نحترم هذه المواقف، واكد البعض منهم دعمهم ووقوفهم الى جانب حكومة الوحدة الوطنية.

ثالثاً : هناك جزء من الفصائل والكتل البرلمانية من ايد المشاركة ورغب فيها، ونحن ننظر بايجابية عالية، ونؤكد احترامنا لهذه الرغبات، وسوف ندرس بجدية دوائر المشاركة سواء كانت في الحكومة أو في منظمة التحرير الفلسطينية أو في النظام الوظيفي الفلسطيني.