وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة التجارة الدولية- فسطين تعقد ورشة عمل مكثفة خاصة بالتحكيم

نشر بتاريخ: 27/11/2012 ( آخر تحديث: 27/11/2012 الساعة: 11:25 )
عمان- معا- عقدت غرفة التجارة الدولية - فلسطين ورشة عمل مكثفة حول إجراءات التحكيم في القانون الفلسطيني وفي التحكيم التجاري الدولي, وذلك بالتعاون مع المعهد العربي للتحكيم والتسويات البديلة في عمان.

وافتتح الدورة يوم الجمعة 23-11-2012 والتي استمرت على مدار يومين القاضي فهد أبو العثم نائب رئيس المحكمة الدستورية في الأردن، والمحامية لبنى كاتبه رئيسة لجنة التحكيم في غرفة التجارة الدولية – فرع فلسطين.

وقد تم الإعداد لهذه الدورة من قبل لجنة التحكيم والمعهد العربي قام بتقديمها الخبير الدولي في التحكيم التجاري الدكتور حمزة حداد وزير العدل السابق والامين العام للاتحاد العربي للتحكيم الدولي وعضو مجلس الأمناء في العديد من مراكز التحكيم العربية.

كما شارك فيها الدكتور عمر الجازي من مكتب الجازي للمحاماة والخبير في التحكيم التجاري الدولي والمتخصص في قوانين التجارة الدولية وله خبرة مكثفة في مجالات العقود الدولية والوساطة والتحكيم التجاري والملكية الفكرية ومسائل النقل بشكل عام والملاحة البحرية بشكل خاص، بالإضافة إلى شؤون المنافسة ومكافحة الاحتكار, بالاضافة الى أنه عضو في هيئة التحكيم لدى غرفة التجارة الدولية ICC.

وتم من خلال هذه الدورة مناقشة القوانين الفلسطينية والاردنية الخاصة بالتحكيم من جهة، والقوانين الدولية والقواعد المؤسساتية بما فيها قوانين غرفة التجارة الدولية من جهة أخرى. كما تم طرح والتطرق لقضايا عملية وفحص الإجراءات والتطبيقات للمسائل المثارة بشكل عملي.

وشارك في الدورة نخبة من المحامين والمهندسين وممثلي القطاع الخاص ذوي الخبرات المصرفية وغيرها، يمثلون لجنة التحكيم الفلسطينية التابعة لغرفة التجارة الدولية.

واتسمت الورشة بكثرة المداخلات القيمة مما أثرى ورشة العمل واعتبرها المشاركون تجربة نوعية من حيث تطرقها لكافة المواضيع المطروحة بشكل عملي.

وتهدف غرفة التجارة الدولية- فلسطين من خلال هذ اللقاءات تطوير خبرات العاملين في مجال التحكيم ليكونوا محكمين مؤهلين وخاصة في مجال التحكيم التجاري الدولي ومتابعة آخرتطوراته وقواعده، بحيث يشكلون قاعدة متينة لتنمية التحكيم التجاري في فلسطين بشقيه المحلي والدولي, حيث يعد الأخير من أهم العوامل المؤدية لازدهار الاقتصاد الفلسطيني جذبا لاستثمارات الخارجية.

هذه الدورة هي باكورة أعمال لجنة التحكيم في غرفة التجارة الدولية- فلسطين، حيث من المتوقع أن تقوم بعقد سلسلة من المؤتمرات وورشات العمل في مجالات التحكيم خلال العام القادم وقد تم تمويل هذه الدورة بدعم من ال GIZ.