وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيتسيلم: ضباط البحرية الإسرائيلية أجبروا الصيادين في غزة على السباحة عراة

نشر بتاريخ: 24/02/2007 ( آخر تحديث: 24/02/2007 الساعة: 08:08 )
بيت لحم -معا- كشفت منظمة بتسيلم، وهي منظمة اسرائيلية تعمل على صيانة حقوق الانسان الفلسطيني تحت نير الاحتلال، في تقرير جديد ان جنود وضباط سلاح البحرية الاسرائيلي، أجبروا عددا من الصيادين الفلسطينيين على السباحة عراة مئات الأمتار.

وقالت المنظمة ان ضباط الجيش الاسرائيلي على سفينة سلاح البحرية يتبعون سياسة عقوبات جماعية ضد الفلسطينيين منذ خطف الجندي جلعاد شليط، تمثلت في قطاع غزة بمنع الصيادين من العمل وقطع أرزاقهم؛ فهي تمنع الصيد تماما تقريبا، رغم علمها بحيويته الاقتصادية لألوف العائلات الفلسطينية.

وأورد التقرير عددا من الشهادات الحية للصيادين حول معاناتهم. ووصف الصياد أمين حسونة، 23 عاما، كيف أوقفهم قبطان زورق حربي اسرائيلي على بعد أربعة كيلومترات عن الشاطئ: راحوا يصرخون في وجوههنا بالوقوف، ثم أطلقوا الرصاص في الهواء والماء، فخفنا فعلا. واستسلمنا. لكنهم لم يقتنعوا، فأمرونا بخلع جميع ما نرتدي من ملابس والنزول الى الماء ونحن عراة. وأجبرنا على السباحة كل تلك المدة حتى أضحت عقارب الساعة تشير الى المساء. فقط عندها انتشلونا الى الزورق الحربي ونحن نرتجف بردا".

وقال حسونة انه رغم مرور أسبوعين على الحادث، فإنه لا يزال يشعر بألم حاد في ركبتيه. وأكدت المنظمة أن اسرائيل تواصل عمليات الثأر من خطف شليط بشتى الوسائل، في مركزها قتل المواطنين بالجملة؛ فقد قتلت اسرائيل 660 فلسطينيا في سنة 2006، 405 منهم قتلوا بعد اختطاف شليط، 205 منهم كانوا أبرياء ولا توجد لأي منهم أية علاقة مع أي تنظيم فلسطيني محارب. كما هدمت 279 بيتا فلسطينيا في قطاع غزة والضفة الغربية.