وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة كهرباء القدس تسعى لرفع كفاءة عامليها.. وتعكف على تنفيذ العديد من المشاريع الرائدة

نشر بتاريخ: 24/02/2007 ( آخر تحديث: 24/02/2007 الساعة: 11:07 )
اريحا- معا- شرعت شركة كهرباء محافظة القدس في اريحا ببناء قاعدة عريضة من الفنيين والمهنيين المسلحين بالعلم الحديث والتكنولوجيا المعلوماتية, وذلك عن طريق اقامة مركز تدريب يقوم على تاهيل العاملين والموظفين في الشركة من النواحي الادارية والفنية والمهنية العالية.

ولتسليط الضوء على فعاليات المركز التقت "معا" مدير المركز صبحي داوود ازحيمان واجرت معه اللقاء التالي:

* بداية ماذا يعني مركز التدريب للعاملين في شركة الكهرباء؟

مركز التدريب هو مفتاح دخول شركة الكهرباء, فجميع الموظفين والعاملين بحاجة الى المركز من اجل اخذ دورات تاهيل في استعمال الحاسوب وبرامجه المتعددة, فنحن نقيم يوماً دراسياً في كل اسبوع لعشرة موظفين, وكذلك هناك دورات داخلية وخارجية من اجل تطوير معلومات ومهنية الموظفين في شركة كهرباء القدس.


* ماهي اهداف المركز ؟

كنا في السابق نعمل على اكساب العاملين العلم والخبرة عن طريق الممارسة العملية في شركة الكهرباء, ولكن ثبت أن هذه الطريقه ليست عملية, وادركنا ان العديد من العمال والموظفين بحاجة الى تاهيل لإكسابهم خبرات علمية وعملية في آن واحد ودون وصاية من الكادر الفني الذي يعمل في الميدان.

* ماهي مراحل التدريب ؟

هناك عدة مراحل للتدريب: المبتديء والمتوسط والعالي, وبعد ذلك ياتي التدريب والتنفيذ العملي المبني على قاعدة علمية صحيحة, وهكذا نبدأ بالاصغر ونتدرج بالمتدرب حتى يصل الى الدرجة الفنية العالية في معالجة الصغيرة والكبيرة في موضوع شبكات الكهرباء.

* هل هناك تعاون بين شركة الكهرباء والاردن في مجال الطاقة ؟

بالتاكيد نحن على تواصل مع اشقائنا في الاردن, هناك العديد من الفنيين في الشركه تم تخريجهم من مركز التدريب في الاردن.

* ماهي الكهرباء الحية ؟

الكهرباء الحية هي ان تعمل في شبكات الكهرباء دون ان يقوم العامل الفني بقطعها من المصدر, فعادة يقوم عمال الصيانة بقطع الكهرباء والاعلان عن ذلك في الصحف المحلية واخذ احياطات متعددة, اما اليوم فنحن عندنا الاجهزة الكاملة للعمل بعد عزل الكهرباء الحية, ودون قطعها عن المواطنين وتسير اعمال الصيانة بطرق علمية ومهنية عالية ودون تعريض حياة العاملين والمواطنين لاي خطر.

* هل فكرتم بمشروع لاقامة محطة طاقة شمسية في اريحا ؟

حقيقه هناك تعاون بيننا وبين حكومة النمسا من اجل بناء محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في منطقة المشروع الانشائي بمدينة اريحا, كطاقة بديلة وتعزيزية للطاقة التقليدية, وسوف يباشر بعمل هذه المحطة في شهر حزيران او تموز القادم.

* هل هناك دلائل معينة لاختيار اريحا لهذا المشروع المميز ؟

كما تعرف فان اريحا اخفض مناطق العالم واشدها حراً والطاقة الشمسية بحاجة الى حرارة عالية ومتواصلة, واريحا تتوفر فيها تلك المواصفات فاشهر الصيف طويلة وحارة في نفس الوقت, وسوف يكون مركز المحطة في اريحا ومن ثم توزيعها الى باقي المناطق في الضفة الغربية, حيث تبلغ تكلفة هذا المشروع حوالي مليوني دولار.

* ماذا عن ايصال الكهرباء الاردنية الى مدينة اريحا؟

سوف نقوم بايصال الكهرباء الاردنية الى فلسطين عبر اريحا بعد الموافقة عليها من قبل الجهات المعنية وبتمويل من حكومة النرويج, وبمشاركة شركة كهرباء القدس والشركة الوطنية الاردنية وسلطة الطاقة الفلسطينية في شهر تموز القادم, وسوف يتم تخفيض سعر الكهرباء في محافظة اريحا عشرين في المئة وهذه النسبة مريحة جداً للمستثمرين والمواطنين على حد سواء, لان قلة التكلفة في سعر الكهرباء تشكل عامل جذب للمستثمرين الفلسطينيين والاجانب.

وفي نهاية حديثه توجه صبحي ازحيمان الى المواطنين ودعاهم الى التعاون مع الشركة التي وقفت امام محاولات تهميشها والقضاء عليها, والتعاون المطلوب هو من اجل استمرار عطائها غير المحدود تجاه المواطنين الفلسطينيين وفلسطين بشكل عام.