وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير خارجية اليابان يوجه رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 28/11/2012 ( آخر تحديث: 28/11/2012 الساعة: 17:58 )
وزير خارجية اليابان يوجه رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني
اليابان - معا - وجه وزير خارجية اليابان كويشيرو جيمبا رسالة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وجاءت الرسالة كما هي بالنص:

" نيابة عن الحكومة اليابانية وبمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، اود ان اجدد الأماني الخالصة لتحقيق السلام في الشرق الاوسط بحيث تتعايش دولة فلسطين واسرائيل في سلام وامن.

تتفهم اليابان تطلع الفلسطينين لبناء دولتهم وتدعم حل الدولتين من خلال المفاوضات. وادراكا بان قضية السلام في الشرق الاوسط اصبحت اكثر الحاحا من اي وقت مضى من اجل الاستقرار الاقليمي حيث ان الشرق الاوسط يواجه تغييرات تاريخية، حيث ان ما يسمى بالربيع العربي آخذ بالانتشار، ان اليابان تطلب من الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي استئناف المفاوضات المباشرة قريبا.

انه لمن الضروري لكلا الطرفين العمل على تعزيز الثقة المتبادلة من اجل استئناف المفاوضات. خاصة، ان انشطة الاستيطان الاسرائيلية تشكل انتهاكا للقانون الدولي، ومثل هذا الفعل يتعارض مع الجهود التي يبذلها المجتع الدولي. اليابان قامت بتكرار دعوتها لاسرائيل لتجميد الاستيطان بشكل كامل.

وفيما يتعلق بالوضع في قطاع غزة، ترحب اليابان بالتوصل لاتفاق وقف اطلاق النار بين اسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة وتأمل بشدة ان يكون نهائياً. في هذا الصدد، عملت اليابان للوصول الى اتفاق وقف اطلاق النار وتثمن بشدة جهود الوساطة التي قامت بها مصر والولايات المتحدة الامريكية والدول والمنظمات المعنية. اليابان ستواصل دعم جهود المجتمع الدولي نحو استقرار الوضع في قطاع غزة واحراز تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط، وتقدم أقصى درجات التعاون.

ركزت اليابان في مساعداتها للشعب الفلسطيني على المجالات الإنسانية، وجهود بناء الدولة وبناء الثقة، وتطوير إقتصاد مستدام. وقد قامت اليابان بتقديم مساعدات بقيمة اجمالية تقارب 1.3 مليار دولار امريكي منذ عام 1993. إضافة الى ذلك، إن اليابان تروج لتقديم مساعدات للشعب الفلسطيني من خلال التعاون مع دول شرق آسيا، و تخطط لإستضافة "مؤتمر تعاون دول شرق آسيا من أجل التطوير في فلسطين" في فبراير من العام القادم في طوكيو، بحضور دول شرق آسيا وبعض المنظمات الدولية. إن اليابان ستبذل جهودها القصوى من أجل الترويج لدعم بناء الدولة الفلسطينية المستقبلية المستقلة.

وستبقى اليابان تلعب دورا نشطاً في الجهود الدولية لتحقيق سلام عادل وشامل في الشرق الاوسط".