وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز مساواة يعقد ورشة عمل قانونية حوارية لمجموعات محامون من أجل سيادة القانون بين الضفة الغربية و قطاع غزة

نشر بتاريخ: 25/02/2007 ( آخر تحديث: 25/02/2007 الساعة: 01:12 )
بيت لحم- معا- عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة و القضاء "مساواة" ورشة عمل قانونية حوارية بعنوان " تنمية قدرات المحاميين القانونية و تعزيز دورهم"، و ذلك بين محاميين من محافظات الضفة الغربية و محاميين من محافظات غزة بواسطة الفيديو كونفرانس.

وقد عقد اللقاء في قاعة pal trade ، حيث شارك في الورشة 24 محام و محامية من مختلف مدن الضفة الغربية و 15 محام و محامية من محافظات قطاع غزة. في بداية الورشة رحب المحامي إبراهيم البرغوثي- الرئيس التنفيذي لمركز مساواة- بالمشاركين، و بين أن هذا اللقاء يأتي من أجل إلقاء الضوء على برنامج مساواة الهادف إلى تنمية قدرات المحاميين القانونية و تعزيز دورهم في المجتمع الفلسطيني، و كذلك لقياس أثر مساواة على أداء أركان العدالة.

بعد ذلك دار نقاشا قانونيا بين المشاركين اتسم بالموضوعية، حيث أبدى المشاركون تقييما ايجابيا لدور مساواة مؤكدين على أهمية مثل هذا اللقاء الأول و الفريد من نوعه بين محاميين من الضفة و غزة من ناحية و على أهمية الموضوعات التي تناولها و يتناولها مركز مساواة سواء في إصداراته و خاصة الدورية منها- العدالة و القانون و عين على العدالة- و الأنشطة التي تتسم بالاستمرارية من ناحية أخرى.

بحيث أكدوا أن من شأن ذلك أن يطور أداء المحاميين و القضاة و أعضاء النيابة العامة، كما يسهم في الرقابة على أداء أركان العدالة بشكل عام.

وفي ختام الورشة تقدم المشاركون بعدة توصيات تمحور أهمها بدعوة مركز مساواة لتنظيم دورات تدريبية للمحاميين الشباب، و كذلك دورات تدريبية لموظفي المحاكم و خصوصا موظفي القلم و المحضرين حول الرسوم و آليات التبليغ القانونية.

وإرسال مذكرة لنقابة المحاميين بخصوص التعديلات على نظام صندوق الزمالة بما في ذلك اقتراح إنشاء صندوق القرض الحسن، كذلك العمل على فتح فرع لمركز مساواة في قطاع غزة، و أخيرا طالب المشاركون بإعادة مثل هذه اللقاءات لما لها من أهمية خصوصا على صعيد التواصل و إثراء النقاش القانوني بين محامي الوطن الواحد في الضفة و غزة.

ومن جانبه أكد البرغوثي أن مركز مساواة سيبقى على العهد ملتزما بالأهداف التي أسس من أجلها، و أنه سيعمل على متابعة جميع التوصيات التي تقدم بها المشاركين.