وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء الريادين الثاني Hub Hi-Tec يشهد مشاركة واسعة

نشر بتاريخ: 01/12/2012 ( آخر تحديث: 01/12/2012 الساعة: 19:41 )
رام الله - معا - شهد لقاء الريادين الثاني الذي عقد في فندق الموفنبيك في رام الله مشاركة واسعة قاربت الـ450 ريادي وريادية جاءوا للتواصل مع بعضهم ومع أصحاب الخبرات والمستثمرين، وللاستماع لكلمات وعروض متحدثين محليين ودوليين، حيث ينظم هذا اللقاء الدوري بالشراكة مع كل من الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلوماتPICTI ، ومراكز التميز في الجامعات الفلسطينية، ومؤسسة قيادات (LEADERS) ومجموعة (Peeks) وبالتعاون مع صدارة (Sadara Ventures)، وبدعم من مشروع Compete الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وافتتح اللقاء إيهاب الجعبري، نائب مدير مشروع Compete في كلمة أكد فيها أن لقاء الرياديين الشهري يتيح المجال لمشاركة واسعة للرياديين دون وضع محددات فكل من له علاقة او يعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات ولديه مبادرة ريادية وتطويرية مرحب بمشاركته. وبين السيد الجعبري أن المشروع يهدف الى تعريف الشباب والشركات على المبادرات الابداعية والريادية وتحفيز استمرارها والمساهمة في توسيع الآفاق المتاحة لها، مؤكداً على أن المبادرات الجديدة تصب في نهاية المطاف في خدمة أصحابها.

|196638|وكان من بين المتحدثين د. عبد المالك جابر – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مينا آبس(MENA APPs)، والسيد آلن جيمس خبير التسويق والترويج الدولي والسيد حسن قاسم رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات – بيتا، وشهد اللقاء حماسة كبيرة بين المشاركين خاصة أثناء عرض المشاريع العشرة المتنافسة والتي قدمت أفكار لتطبيقات تكنولوجية في مجالات وقطاعات مهنية مختلفة، حيث دارات حوارات مكثفة حولها من خلال الاسئلة والملاحظات التي ابدتها لجنة التحكيم خاصة فيما يتعلق بكيفية إدارة الشركة الناشئة.

وقامت لجنة التحكيم المشكلة من د. عبد المالك جابر والسيد حسن قاسم والسيد سائد الناشف باختيار افضل ثلاثة مشاريع لتحظى بذلك بفرصة للمشاركة في معسكرات تدريبية دولية خاصة بالرياديين بدعم من مشروع Compete الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

اما حسن القاسم رئيس مجلس ادارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات – فأشار إلى الكل يعتبر فائزاً وليس فقط اصحاب المبادرات، حاثاً الرياديين على عدم الالتفات الى الوظيفة وانما العمل على ان يكونوا اصحاب مهن ومشاريع خاصة.

|196637|المشاريع الريادية الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى:
""معلومة دوت كوم" المشروع الفائز بالمرتبة الاولى – ملتقى الكتروني يعمل على تحسين نوعية التعليم الذي يتلقاه طلبة الجامعات الفلسطينية، وهدف المشروع الرئيسي توفير مجموعة متنوعة من الخدمات لطلبة الجامعات في جميع انحاء المنطقة، بما في ذلك المواد التعليمية، مشاريع التخرج، المقالات، الاخبار، والاحداث الجامعية الاخرى.

Deaf Hear… Deaf Speak: المشروع الحائز على المرتبة الثانية، وتقوم فكرة المشروع على تصميم نظام محوسب يعمل على تحويل صوت الانسان إلى لغة اشارة يفهمها الشخص الاصم، وتحويل اشارات الشخص الاصم الى صوت يسمعه الشخص الاخر.

أما المرتبة الثالثة فجاءت من نصيب المشروع الريادي"بصمة – ويب ع كيفك"وتتلخص رؤيته في تخصيص محتوى الويب للمستخدمين حول العالم بطريقة سريعة وسهلة واجتماعية وفعالة.

من جهته اطلق د. عبد المالك جابر – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مينا آبس(MENA APPs)، مبادرته الاولى من نوعها على المستوى العربي بعنوان(شبكة الريادي العربي اون لاين) انطلاقاً من فلسطين ليتم الاعلان عنها تباعا في كل الدول العربية، وتهدف الى تقديم المساعدات الفنية واللوجستية والمالية للشركات الناشئة والافكار الريادية والابداعية من خلال محفظتها التمويلية والتي تنقسم الى صندوقين الاول يقدم التمويل لهذه المشاريع بقيمة تتراوح ما بين(10 – 50) ألف دولار، بينما يقدم الصندوق الثاني التمويل بقيمة تتراوح ما بين(200 الف – 2 مليون دولار).

|196636|يذكر أن مشروع Compete هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، حيث يساهم في دعم القطاع الفلسطيني من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة وهي الزراعة والحجر والرخام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات.

ويهدف المشروع إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني مع زيادة القيمة المضافة له. ويعمل المشروع على البناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي دعمت القطاع الخاص لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.
|196635|