وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرفاتي لـ معا : إسرائيل وافقت على إدخال مواد بناء لإعادة إعمار القطاع

نشر بتاريخ: 02/12/2012 ( آخر تحديث: 03/12/2012 الساعة: 09:00 )
الرفاتي لـ معا : إسرائيل وافقت على إدخال مواد بناء لإعادة إعمار القطاع
غزة- معا - وصف الدكتور علاء الرفاتي وزير الاقتصاد في الحكومة المقالة الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وحماس بوساطة مصرية بـ "الايجابية", مشيرا إلى أنه تم مناقشة بنود التهدئة المتعلقة بالمعابر والمناطق العازلة ومناطق الصيد البحري.

وقال الرفاتي لـ معا : انه "تمت الموافقة من الجولة الأولى على إدخال مواد البناء والمعدات اللازمة لعملية إعادة الاعمار بقطاع غزة ولكن دون أن تُحدد المعابر التي سيتم من خلالها إدخال هذه المواد", مشيرا إلى أنه تصدير المنتجات الزراعية من قطاع غزة مرتبط بموافقة الجانب المصري لتصديرها عبر معبر رفح.

وأكد الرفاتي أن المنحة القطرية المتعلقة بإعادة اعمار غزة ستدخل عبر معبر رفح البري, مشيرا إلى أن الجانب المصري لم يعط ردا ايجابيا بالنسبة لفتح معبر رفح بشكل كامل وإدخال البضائع.

وبين الرفاتي أن الجانب المصري وعد بتقديم مزيد من التسهيلات للمسافرين عبر معبر رفح وفيما يخص الأفراد الممنوعين من السفر القوائم مدرجة وسيكون هناك تواصل لمناقشتها.

وكان نائب رئيس الوزراء المقال زياد الظاظا قد قال أن البدء في تطبيق بنود التهدئة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، سيتم خلال الأسبوع الجاري، واصفا الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة بـ"الايجابية".

وأشار الظاظا في تصريح لفضائية الأقصى إلى أن اسرائيل وافقت على ادخال كافة مواد البناء وجميع المعدات اللازمة لعملية اعادة الاعمار بقطاع غزة، والسماح بتصدير أي منتج زراعي من غزة إلى الخارج ابتداء من هذا الاسبوع.

واوضح الظاظا أن وفد حماس طالب بإنهاء الحصار عن غزة بشكل كامل ابتداء من فتح جميع المعابر مع اسرائيل والسماح بالتصدير للمواد الزراعية وإعادة فتح مطار غزة الدولي وميناء غزة البحري لافتا إلى أن بعض هذه الأمور ما زالت على طاولة التفاوض من خلال الوسيط المصري.