وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي: نتعلم من تجارب اصدقائنا اليابانيين في بناء الدولة والتنمية

نشر بتاريخ: 04/12/2012 ( آخر تحديث: 04/12/2012 الساعة: 10:24 )
طوباس -معا- قال محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي ان التجربة اليابانية في الاصرار والبناء والتنمية ورفع المكانة الاقتصادية والدولية لليابان عقب الحرب المدمرة التي واجهتها الامبراطورية اليابانية تعد دافع قويا للشعب الفلسطيني وقيادته في السير بذات الخطى نحو تحقيق الانجازات السياسية و الاقتصادية والاجتماعية للدولة الفلسطينية الحديثة .

جاء ذلك خلال استقباله للسفير الياباني لدى دولة فلسطين جونيا مستورة وممثلي مؤسسة نيكود في مكتبه بحضور قائد منطقتي طوباس وجنين العقيد الركن م. محمد الاعرج حيث قدم المحافظ طوباسي الشكر لليابان حكومة وشعبا على دعمها لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتصويتها لصالح مشروع الدولة المراقبة في الجمعية العمومية للأمم المتحدة, مشيدا بالمساهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية من خلال تطوير البرامج والمشاريع الممولة من حكومة اليابان من اجل دعم صمود وبقاء الشعب الفلسطيني وتبادل الخبرات بما يخدم بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية العتيدة وتحررها من الاحتلال .

وأكمل المحافظ طوباسي حديثه قائلا " هذه الزيارة للمحافظة تعتبر الزيارة الاولى والنوعية لسفير دولة صديقة بعد قبول فلسطين دولة مراقبة في الجمعية العامة للأمم المتحدة مشيدا بالموقف الياباني الداعم لرفع مكانة الدولة الفلسطينية والتي ايد غالبية دول العالم اقامتها انتصارا للحقوق الفلسطينية " مضيفا " ان الاحتلال والعدوان والاستيطان يجب ان ينتهي وعلى المجتمع الدولي ان يبنى على ما تم من انجاز اممي ويعمل من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي لدولة فلسطين " .

جاء ذلك خلال الاحتفال في انتهاء مشروع مؤسسة نيكود اليابانية بالمحافظة وبحضور سفير اليابان وممثلي مؤسسة نيكود بالمحافظة والمقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة والمقدم زاهي ناصر مدير المخابرات والرائد طالب صلاحات مدير الاستخبارات العسكرية والرائد ماجد حالوب ممثل جهاز الامن الوطني والرائد عبد الكريم عطا ممثل جهاز الامن الوقائي وجمال مبسلط مدير المركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ومدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة وممثلي جمعية الشجرة المباركة والقطاع النسوي وعدد من المزارعين .

واثنى المحافظ طوباسي على المشاريع التي نفذتها حكومة اليابان بالمحافظة والمتمثلة بمؤسسة نيكود والتي عملت على مدار 5 سنوات استطاعت خلاله تطوير القطاع الزراعي وزيادة الانتاجية ورفع النوعية للمنتجات ومحاربة الافات الزراعية والتأسيس لعمل متكامل وبشراكة وتعاون مع المزارعين المحليين والجمعيات الزراعية والنسوية متمنيا ان تستمر اطر التواصل والتعاون بالمجالات كافة .

وبدوره ، عبر سفير اليابان عن سعادته لرفع المكانة الدولية لفلسطين قائلا " لا داعي لشكرنا لقد فعلنا ما يجب ان يكون " مضيفا ان هذا الدعم السياسي والدولي يأتي استكمالا للدعم الياباني ورؤية حكومة وشعب اليابان في حق الشعب الفلسطيني بالحرية وان يكون له دولته المستقلة .

وأشاد السفير مستورة بالعمل الجماعي والتعاون التام الذي وجدته مؤسسة نيكود خلال فترة عملها مع المحافظة بمؤسساتها الرسمية والأهلية ومزارعيها مشيرا ان الانتهاء من مشروع نيكود ليست نهاية الصداقة والتعامل موضحا ان مشروعا جديدا سيتم البدء بتنفيذه قريبا في محافظة جنين المجاورة.

وانهى حديثه بتقديم التهاني للشعب الفلسطيني وقيادته على الحصول على دولة بصفة مراقب في الامم المتحدة .

واستعرض مدير زراعة المحافظة النتائج الايجابية لمشروع نيكود والذي قال انه اسس بنية تحتية تستطيع المؤسسات الرسمية الاهلية البناء عليها من خلال الخبرات التي قدمت وفتحت المجال امام تطوير القطاع الزراعي وإنشاء جمعية الشجرة المباركة التي سنكمل العمل معها من اجل تطوير منتجاتها وفتح افاق التسويق لها ، مقدما الشكر للأصدقاء اليابانيين على الدعم السياسي والاقتصادي الذي يؤسس لعملية تطوير شاملة لكافة القطاعات .

ممثلة نيكود عبرت عن ثقتها بالمزارعين الذين عملت بالشراكة معهم طيلة فترة المشروع كما ثمنت التعاون من المحافظة ومؤسساتها لإنجاح المشروع الممول من الخارجية اليابانية منذ عام 2009.

واستعرض جمال مبسلط بدايات المشروع والتحديات والعقبات التي واجهها مؤكدا على التعاون التام والشراكة الحقيقة والمستمرة بين نيكود و "المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية " مشيرا ان طوباس اصبحت من اولى المحافظات في انتاج زيت الزيتون ذو الجودة والنوعية .

وأكد وجيه الدبك ممثل جمعية الشجرة المباركة على استمرار العمل الذي اسس بالتعاون مع نيكود مقدما الشكر والعرفان للمؤسسة التي كان لها الفضل في تأسيس الجمعية وتطويرها .

وفي نهاية الحفل قدم المحافظ طوباسي درعا تكريميا للسفير الياباني وممثلي مؤسسة نيكود على الجهود التي بذلوها من اجل تطوير القطاع الزراعي بالمحافظة وعلى الدعم السياسي والاقتصادي الذي تقدمه اليابان لدولة فلسطين .

كما قدم عدد من المؤسسات والجمعيات دروعا تكريمية لممثلي نيكود بمناسبة انتهاء المشروع الياباني بالمحافظة وتقديرا لجهودهم في تطوير العمل الزراعي فيها .

وتخلل الحفل معرضا لمنتجات مؤسسة نيكود وجمعية الشجرة المباركة حيث تم عرض منتجات زيت الزيتون والصابون والمخللات والمنتجات الزراعية .