وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة رام الله والبيرة تعقد محاضرة ارشادية في كلية دار المعلمين

نشر بتاريخ: 04/12/2012 ( آخر تحديث: 04/12/2012 الساعة: 13:04 )
رام الله- معا- عقدت مديرية زراعة رام الله والبيرة أمس محاضرة ارشادية في كلية دار المعلمين بعنوان خدمة أشجار الزيتون وتقليم وتشبيب أشجار الزيتون وذلك بالتنسيق مع مرشدة الكلية ملكة مشينش ،وقد شارك في هذا النشاط50 طالبا وطالبة .

وتحدثت المهندسة الزراعية جمانة زيد عن أهم العمليات الحقلية الخاصة بخدمة أشجار الفاكهة من حيث الحراثة وأهميتها ، وأنواعها،والعمق المناسب في كل حرثة، والموعد المناسب لاجراءها ،ثم تحدثت حول تسميد الأشجار وأنواعه والكميات المناسبة اضافتها للتربة وتطرقت الى الري التكميلي ودوره في تحسين وتطوير شجرة الزيتون وأكملت حديثها عن الفترات الحرجة اللازمة للري فيها مع مراعاة تكاليف الانتاج .

وتحدثت حول التقليم لأشجار الزيتون من حيث أهميته و الموعد المناسب لتنفيذه وأنواعه وكيفية اجراءه ، وأهمية التشبيب في زيادة انتاج الزيتون حيث تشكل الاشجار الهرمة أكثر من 50% من أشجار الفاكهة .

ويأتي هذا النشاط ضمن خطة المديرية الهادفة لتنمية وتطوير القطاع الزراعي في المحافظة وتدريب وتأهيل المزارعات على العمليات الحقلية ،وكذلك التعاون والتشبيك مع المؤسسات الأهلية والتعليمية لزيادة معرفة الطلبة بالمواضيع الزراعية.