وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تأسيس مجلس استشاري في معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 04/12/2012 ( آخر تحديث: 04/12/2012 الساعة: 19:14 )
رام الله -معا - أنهى معهد الدراسات البيئية والمائية في جامعة بيرزيت يوم الثلاثاء بتاريخ 4 كانون أول 2012 اجتماعاً رفيع المستوى؛ لتأسيس مجلس استشاري للمياه والبيئة تابع للمعهد، ولمناقشة سبل التعاون المستقبلي في قطاع المياه والبيئة. ضم هذا الاجتماع كل من رئيس جامعة بيرزيت د. خليل الهندي، ورئيس سلطة المياه الفلسطينية د.شداد العتيلي، وممثلة القنصلية الهولندية Mrs. Mrs. Birgitta . كما حضر الاجتماع مجموعة من صناع القرار في وزارات ومؤسسات محلية مختلفة.

في بداية الاجتماع ألقى د. الهندي كلمة رحب فيها بالحضور، مشيداً بفكرة تأسيس مجلس استشاري للمياه بالتعاون مع جامعة بيرزيت، معبراً عن تقديره وسعادته بهذا التعاون. كما وأكد على أهمية إنشاء روابط كهذه مع جامعة بيرزيت لتحقيق الفائدة لأكبر قطاع ممكن من المجتمع، معتبراً هذه مساهمة مهمة تؤكد على اتخاذ الجامعة لمسؤولياتها تجاه مجتمعها، وإعطاء الخدمة المجتمعية أولوية كجزء من رسالة الجامعة.

من جهته، أعرب د. العتيلي عن سعادته بالتواجد في اجتماع قيم كهذا، وتقديره لقرار القنصلية الهولندية باستعادة رعايتها لقطاع المياه في فلسطين. مؤكداً على أنه لم يتردد في قبول الدعوة من جامعة بيرزيت للمشاركة في هذا اللقاء. عرض د. العتيلي بعضاً من المشاكل التي يعاني منها قطاع المياه في فلسطين، وقال " تقدمنا بتوصية لعدد من الأطراف لعمل أبحاث حول مشاكل المياه، والحلول الممكنة من أجل ترشيد استهلاك المياه، واستغلال مصادرها وما إلى ذلك، وقد كانت جامعة بيرزيت أولى المستجيبين لطلبنا، مستعينة بذوي الخبرة لديها وبالطاقات الطلابية في برنامج الدراسات البيئية لإنجاز هذه الأبحاث"
وفي كلمتها، قالت السيدة. بريجيت " نتطلع لإيجاد أفضل طرق التعاون مع كافة الأطراف في قطاع المياه، ونحن مستعدون تماماً لتقديم خبرتنا في هذا المجال"، وأشارت " هناك علاقات جيدة تربط هولندا بالجانب الإسرائيلي ، وسنقوم باستغلال هذه العلاقات من أجل توفير أقصى خدمة ممكنة لقطاع المياه في فلسطين" وأكدت على أن القنصلية تدعم فكرة تقوية الروابط بين الجانب الأكاديمي من جهة وواضعي السياسات من جهة أخرى لتقديم أفضل خدمة للمجتمع في هذا القطاع.

وفي كلمته اكد د. ماهر ابو ماضي مدير معهد الدراسات البيئية والمائية على جذور التعاون بين جامعة بيرزيت والجامعات الهولندية والتي تعود الى عام 1994. واشاد بالدور الريادي الذي تلعبه جامعة بيرزيت وبقدرتها على استدامة برامج الماجستير والمعهد واوضح الاهداف المرجوة من تشكيل المجلس الاشتشاري للمعهد والمتمثلة في تقوية الروابط بين العمل الاكاديمي والبحثي بصناعة القرار والمساهمة في تخطيط نشاطات تلبي احتياجات المجتمع الفلسطيني.
بعد ذلك استكمل الاجتماع جدول أعماله، بتقديم عرض شرائح سريع حول الموضوع، متضمناً الأهداف المستقبلية للمشروع والتي تتمثل في تدعيم الروابط مع مؤسسات صنع القرار؛ للاستجابة وتلبية حاجات المجتمع الفلسطيني، ولتطوير حقول جديدة ذات أهمية في قطاع المياه والبيئة. وانتقل الحضور بعد ذلك لمناقشة فكرة إنشاء المجلس الاستشاري وتقديم التوصيات حول الموضوع.