وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد الغرف يختتم ورش العمل الوطنية للتجمعات العنقودية

نشر بتاريخ: 05/12/2012 ( آخر تحديث: 05/12/2012 الساعة: 18:34 )
الخليل- معا - على مدار ستة أيام عقدت ورشتي العمل الوطنية للتجمعات العنقودية، حيث عقدت الورشة الاولى في بيت لحم بتنظيم من اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني والوكالة الفرنسية للتنمية AFD.

حيث حضر الورشة اكثر من 80 شخصاً يمثلون 14 تجمع عنقودي من مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والخدمات، وقد حاضر في الورشة خبراء من اتحاد التجمعات العنقودية الفرنسية.

وافتتح الورشة د. سمير حزبون رئيس غرفة بيت لحم مؤكداً على أهمية الورشة في نقل مفهوم التجمعات العنقودية وتطبيقه في فلسطين وما يعود بالفائدة على القطاعات والشركات المشاركة من حيث رفع القدرة الانتاجية والتنافسية والتعاون فيما بينها ورفع حصتها في السوق المحلي وفتح الاسواق الخارجية.

من جهته أكد جاكي ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية على دعم الحكومة الفرنسية للقطاع الخاص الفلسطيني وأن هذا المشروع هو جزء من هذا الدعم لنقل التجربة الفرنسية الناجحة الى القطاع الخاص الفلسطيني متمنياً للحضور المساهمة الفعالة في إنشاء تجمعات عنقودية فلسطينية لتطوير أعمالهم.

وقد حضر جزء من هذه الورشة مندوبين من التعاون الالماني والوكالة الكندية للتنمية الدولية وتم تقديم عرض ملخص عن أهداف وخطط التجمعات المشاركة في الورشة.

وتمنى كل من اتحاد الغرف ووزارة الاقتصاد الوطني على المانحين المساهمة في دعم مشاريع التجمعات العنقودية في المرحلة القادمة تماشياً مع استراتيجية الوزارة في العمل مع الشركات.

أما في قطاع غزة فقد عقدت ورشة العمل الوطنية بتنظيم من اتحاد الغرف الفلسطينية والوكالة الفرنسية للتنمية وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة غزة حيث تم تكرار الورشة التي عقدت في بيت لحم وحاضر فيها الخبير بيير باريس واحمد الفرا من اتحاد التجمعات العنقودية الفرنسية.

ورحب د. نعيم الأسطل أمين سر الغرفة بالحضور معرباً عن أهمية الورشة في نقل القطاع الخاص للتجارب الفرنسية لخدمة وتطوير مختلف القطاعات.

وقد حضر الورشة ممثلون عن أربعة تجمعات في قطاع الألبان والأثاث وتكنولوجيا المعلومات ومنتجي البلح.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الورشات تأتي تمهيداً للتحضير لمقترحات المشاريع التي ستقوم التجمعات المقترحة بتدعيمها وتزويدها بالآليات والمعلومات والمنهجية اللازمة للتنافس على الفور بخمس تجمعات في الضفة وغزة خلال فترة المشروع التي تستمر حتى نهاية العام 2016.