وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض: حرية الأسرى وكرامتهم جزء لا يتجزأ من حرية الشعب وكرامته الوطنية

نشر بتاريخ: 06/12/2012 ( آخر تحديث: 06/12/2012 الساعة: 18:31 )
فياض: حرية الأسرى وكرامتهم جزء لا يتجزأ من حرية الشعب وكرامته الوطنية
رام الله- معا - أكد رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض على وقوف شعبنا مع الأسرى المضربين عن الطعام تضامناً مع الأسيرين أيمن الشراونة وسامر العيساوي، وحمّل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرين، مُطالباً المجتمع الدولي وخاصةّ المؤسسات الدولية والحقوقية بالتدخل الجدي والفوري لإنقاذ حياتهما.

وشدد فياض على ضرورة إلزام إسرائيل باحترام قواعد القانون الدوليّ والقانون الدوليّ الإنسانيّ، وبالإقرار بالحقوق الإنسانية للأسرى ومكانتهم.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة إطلاق سراح جميع الأسرى وخاصةً الأسرى القدامى والأطفال والنساء والمرضى والأسرى النواب، وقال: "لأسرانا الحق في الحياة والكرامة، كما لهم الحق الكامل في الحرية. فحريتهم وكرامتهم جزء لا يتجزأ من حرية الشعب وكرامته الوطنية".

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء في مهرجان توزيع جائزة الحرية لعام 2012، والذي نظمته وزارة شؤون الأسرى بالتعاون مع وزارة الثقافة، والذي أقيم مساء اليوم في جامعة بيرزيت التي كرمت الشاعر الكبير سميح القاسم.

وشدّد فياض على أهمية هذه المبادرة التي تأتي وفاءً لقضية الأسرى ولصمودهم الأسطوري في معتقلات وسجون الاحتلال، مشيرا الى دورهم الهام في إثراء المكتبة الفلسطينية بالأعمال الأدبية والفكرية التي تُسلط الضوء على معاناة الأسرى والأسيرات. معبرا خلال كلمته عن اعتزازه بالإرث الأدبي والوطني الكبير الذي تُمثله أعمال وإبداعات شاعرنا الكبير سميح القاسم.