وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز هشاشة العظام في مستشفى الرازي في جنين تقدم المساعدات للمرضى

نشر بتاريخ: 26/02/2007 ( آخر تحديث: 26/02/2007 الساعة: 19:15 )
جنين-معا- قدم مركز هشاشة العظام في مستشفى الرازي التخصصي في مدينة جنين الكثير من المساعدات للمرضى المصابين به كما وفر معاناة السفر إلى المحافظات الأخرى أو إلى خارج الوطن حيث يقل وجود مثل هذه المراكز في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واشار فواز حماد المشرف العام في مستشفى الرازي التخصصي الى ان فكرة إنشاء مركز هشاشة العظام في المستشفى اثارها في البداية الدكتور خالد صالح أخصائي في جراحة العظام, حتى يتسنى للمواطنين العلاج فيها والتخفيف من معاناة السفر إلى مدن الضفة أو الى الأردن.

واوضح حماد لـ"معا" انه قام بدراسة الموضوع لافتتاح هذا القسم في مستشفى الرازي التخصصي, واعداد تقريرا للاحتياجات اللازمة, وقام بتقديمها إلى لجنة فلسطين الخيرية في فرنسا والى نقابة الأطباء في مصر للتبرع لإعداد القسم, حيث قدموا جهاز خاص لهشاشة العظام والأجهزة الخاصة الأخرى وبذلك يكون ثلاث قسم يفتتح على مستوى الضفة الغربية حيث يوجد قسم في بيت لحم وقسم في مدينة القدس وهنا في جنين قسم".

وذكر حماد أن تكلفة إنشاء القسم ما يقارب 100.000 دولار أمريكي تم التبرع بها كل من لجنة فلسطين الخيرية في فرنسا ونقابة الأطباء في مصر كما تم تدريب الفنيين من المستشفى في القاهرة العاصمة المصرية" .

وأشار حماد الى أن القسم قدم الكثير من الخدمات للمرضى حيث يتوافد إليه المرضى من نابلس ومن طولكرم وقلقيلية وأحيانا يأتينا مرضى من المدن العربية في إسرائيل وهذا شرف كبير أن يكون في محافظة جنين قسم لهشاشة العظام النادر يقدم خدماته للمواطنين من خارج المحافظة.

وبالنسبة لتكلفة العلاج قال حماد مبلغ بسيط جدا يكون العلاج فقط 100 شيكل "ما يقارب 25 دولار أمريكي" مقارنة بتكلفة العلاج في بيت لحم أو القدس والذي يكلف العلاج ما يقارب 300 شيكل "ما يقارب 70 دولار أمريكي" وأيضا مقارنة مع الأردن والذي يكلف العلاج ما يقارب 200 دينار أردني " ما يقارب 280 دولار أمريكي"".

وأضاف "أن السبب في التكلفة هو أن الجهاز لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة أثناء الاستعمال إلا بالشيء البسيط كما أن السبب الثاني هو حتى يتسنى للمرضى العلاج ولا نريد أن نكلفهم المبالغ الكبيرة وخاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني".

ولمعرفة مرض هشاشة العظام الدكتور رأفت عبد الهادي فني متخصص في هشاشة العظام في مستشفى الرازي التخصصي قال "أن هشاشة العظام هي احد أمراض العظام وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام وتغير نوعيته مع تقدم العمر" .

وأضاف "يتم تشخيص مرض هشاشة العظام عبر مقياس كثافة العظام bone densitometry وهو عبارة عن نوع خاص من الاشعه السينية لقياس كثافة العظام وهي عملية خالية من الألم تماما وتتطلب من المريض الاستلقاء على ظهره على سطح يشبه سرير الأشعة السينية لمدة خمس دقائق إلى عشر دقائق حتى يتسنى للأله أن تقوم بالتصوير المسحي لجسمه".

وأضاف "أن هذا الاختبار مضمون لأنه يستخدم كمية ضئيلة جدا من الاشعه السينية تبلغ 1.2 REM M بينما مسموح للإنسان أن يتعرض سنويا إلى 500 REM M وهذا الاختبار لا يحتاج إلى تحضير أو إلى حقنة بالوريد".

وقال الدكتور رأفت "أن هشاشة العظام قد تمثل مخاطرة شديدة على صحة الإنسان بل وأيضا على حياته وعليه انه من المهم أن يعمل الشخص فورا على منع تدهور المرض وهو أن يكتشف أن كان مصابا بهشاشة العظام أم لا فليأتي ويفحص نفسه وبإمكاننا إن كان مصابا معالجته قبل أن ينتشر مرض هشاشة العظام إلى باقي جسمه فالأمر متروك للشخص فليوقف هشاشة العظام قبل أن يوقفه".