وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ماذا يفعل الجيش الاسرائيلي بعد انتهاء الحرب على غزة ؟

نشر بتاريخ: 07/12/2012 ( آخر تحديث: 10/12/2012 الساعة: 08:54 )
بيت لحم- خاص معا - يواصل الجيش الاسرائيلي تدريباته العسكرية والطلعات الجوية والنظر الى قطاع غزة عن بعد كيلو متر واحد فقط من مياه البحر بعد ان هدأت فوهات المدافع خلال الحرب الاخيرة على قطاع غزة والتي سميت "بعامود السماء".

فماذا يفعل سلاح الجو وسلاح البحرية وسلاح المشاة بعد ان وضعت الحرب اوزارها؟.

فقد عاد الجيش للتدريبات المعتادة..بعد ان سمح الجيش الاسرائيلي للقناة العاشرة الاسرائيلية بتصوير القواعد برا وبحرا وجوا وكيف تتعامل اسرائيل مع قواتها في اعقاب ما جرى في قطاع غزة .

فبعد اسبوع من انتهاء الحرب على غزة اخذ التلفزيون الاسرئيلي الاذن بالتصوير حيث اظهر التقرير المصور والذي ستشاهدونه كاملا على قناة "مكس معا" ضمن برنامج جولة في الصحافة العبرية يوم الاحد مساء" , اظهر التقرير ان سلاح الجو والبر والبحر يواصلون التدريبات كالمعتاد في محاصرة قطاع غزة .

واستخدم التقرير كلمة مواصلة حصار قطاع غزة , حيث الطائرات تواصل التحليق والعيون مفتوحة على غزة حيث الحصار مستمرا .

كما اظهر التقرير صورا لحدود غزة البرية وكيف ان الهدوء يخيم على المكان لكن احد الضباط يقول ان هذا هدوء مضلل ".

بدوره يقول احد الطيارين وهو ينزل لتوه من طائرته الـ اف 16 انهم يقومون بتدريباتهم الاسبوعية . ويساله المراسل الم يكفيكم ما فعلتموه 1000 غارة على غزة فيرد الطيار " هذا عادي الف غارة امر عادي وهذا يشكل 20% من قوة سلاح الجو."

ويقول النقيب في سلاح الجو المسؤول عن سرب الطائرات من طراز 101" انه كان مسؤول عن معظم الغارات التي شنت على غزة واصابت حماس وان الجمهور الاسرائيلي سياخذ وقت ليعرف كم حجم الخسارة التي الحقناها بحماس ...والنتيجة بالنسبة لنا كانت ممتازة".

فلا احد يصدق كما يقول معد التقرير ان الجيش انتصر في غزة رغم محاولة جنود البحرية والجوية والبرية ان يقولوا انهم انتصروا.

ووفقا لما اظهره التقرير من صور فان سلاح البحرية يواصل تدريباته الصباحية وهي كلها تجري استعدادا لغزة. حيث السفن تتجه صباحا من ميناء اسدود الى شواطيء غزة. ويقول الكابتن المسؤول عن البحرية" ان اتفاق اطلاق النار تضمن بندا يسمح للصيادين بالدخول 3 الى 6 كيلو مترات في البحر وهذا يزيدنا ارباكا خاصة واننا لا نستطيع ان نميز بين الذي يأتي للصيد او الذي يريد ان يفخخ نفسه".

ويضيف الكابتن قائلا: "في النهاية نحن نحافظ على الحصار...نحن نحاصر بحر غزة".

ويوضح جنود البحرية بالقول ان الهدوء في البحر ايضا هو هدوء مضلل وان الامر لم ينته بعد وان الامر معقد جدا اكثر من ذي قبل".

اما فيما يخص سلاح البر فيقول "آفي شاي" احد الضباط المسؤولين عن حراسة شمال القطاع "ان مهمتنا هنا في الشمال ان نكون جاهزين وهذا الهدوء مضلل خاصة وان اتفاق التهدئة مكن الفلاحين الفلسطينيين العمل في ارضهم حتى الجدار وهو ما استغله الفلسطينيون وتظاهروا ضد الجنود فرد الجنود باطلاق النار كما اظهر التقرير".

ويضيف الضابط "اننا الان نواجه الفلسطينيين على بعد متر وليس على بعد 300 متر كما كان في السابق".

|197130||197125||197129|