وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرلمان الفنزويلي يدعو لتعزيز التبادل التجاري المشترك

نشر بتاريخ: 08/12/2012 ( آخر تحديث: 08/12/2012 الساعة: 15:38 )
رام الله- معا - وقع وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي ونظيره الفنزويلي نائب الرئيس للشؤون السياسة وزير الصناعة اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين دولة فلسطين وجمهورية فنزويلا البوليفاريه.

وقال د. جواد ناجي "إن الاتفاقية تتضمن تشكيل اللجنة الاقتصادية الفلسطينية الفنزويلية المشتركة للإشراف ومتابعة سبل تعزيز اواصر التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية بما في ذلك التجارة الثنائية في السلع والخدمات، والتعاون الصناعي".

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية في مقر وزارة الخارجية الفنزويلية بعد اختتام أعمال اللجنة الوزارية الفلسطينية الفنزويلية الفنية المشتركة.

وأشار د. جواد ناجي الى ان الاتفاقية تتيح للجانب الفلسطيني امكانية الاطلاع على التجربة الفنزويلية في مجال المواصفات والمقاييس والتعاون فيما بينهما في مجال تطوير وتأهيل مؤسسة المواصفات والمقاييس كي تتمكن من الارتقاء بأدائها والمضي قدماً في تقديم خدمات نوعية، بما يخدم المنتج الوطني والاقتصاد الفلسطيني.

وبموجب الاتفاقية الموقعة يتعاون الجانبان في تنظيم وإقامة معارض تجارية للترويج للمنتج الوطني، وتبادل الزيارات بين رجال الاعمال من القطاعين الخاص، للإطلاع على فرص الاستثمار المشترك وإمكانية اقامة مشاريع استثمارية مشتركة، وعقد لقاءات مشتركة تخدم هذا المجال، كما يستفيد الجانب الفلسطيني من هذه الاتفاقية في مجال التدريب وبناء قدارات الموظفين من الناحية الفنية.

وقال د. جواد ناجي ان توقيع الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات يأتي في سياق الجهود المبذولة لتأهيل علاقة فلسطين الاقتصادية والتجارية مع دول العالم الخارجي، بما يحقق ويضمن لفلسطين مكانة واضحة بين جميع دول العالم بحيث تصبح جزا لا يتجزأ من هذه المنظومة.

وترأس وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي الوفد الوزاري الفلسطيني في زيارة الوفد للبرلمان الفنزويلي وكان في استقبالهم رئيس البرلمان وأعضاء البرلمان ورؤساء اللجان المختلفة، وفي كلمته امام البرلمان تقدم د. ناجي خلالها بالشكر والتقدير لفنزويلا حكومة وشعباً مثمناً دور الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز على الدعم المتواصل للقضية الفلسطينية، والتصويت لصالح فلسطين في الامم المتحدة، والاستعداد التام لتقديم العون والمساعدة للفلسطينيين.

واطلع الوزير د. ناجي البرلمان الفنزولي على الوضع الاقتصادي الراهن، والتحديات والمخاطر التي تواجهه خصوصاً الاجراءات والسياسات الاسرائيلية التي تحد من نمو الاقتصاد الفلسطيني، وتقف عائقاً حقيقاً امام تطوره. داعيا المستثمرين الفنزوليين الى الاستثمار في فلسطين، والاستفادة من الامتيازات المقدمة للمستثمر الأجنبي خصوصاً ان فلسطين تتوفر فيها قطاعات استثمارية واعدة.

وشدد د. جواد ناجي في معرض حديثه على اهمية تعزيز التبادل التجاري مع جميع دول أمريكا اللاتينية خصوصاً فيما يتعلق بتشجيع الاستثمار في كلا الجانبين والقيام باستثمارات مشتركة، وهنالك فرصة كبيرة للقطاع الخاص من كلا الجانبين لعمل مشاريع مشتركة في مجالات اقتصادية مختلفة.