وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلديتا يطا والسموع تحييان اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 15:42 )
الخليل- معا- احيت بلديتا يطا والسموع، اليوم الاحد، فعالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وسط اجواء احتفالية، بحضور ممثل محافظ الخليل فريد أعمر، ونائب رئيس بلدية يطا د. جمال بحيص، ورئيس بلدية السموع د. علي محاريق، ومدير عام الاشخاص ذوي الاعاقة في الشؤون الاجتماعية هناء القيمري، والمهندس طلال ابو عيشه عضو مجلس إدارة جمعية الاحسان الخيرية، ومدير جمعية الاحسان الخيرية جواد غنام، وعدد من اعضاء بلديتي يطا والسموع، ومركزي شرطة يطا والدفاع المدني، وبمشاركة عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية وأشخاص من ذوي الإعاقة.

وتخلل الاحتفال الى عرض فيلم قصير يسرد البرامج التي يعمل بها مركزي بلديتي يطا والسموع لذوي الاعاقة، وبعض القضايا التي تراعها وزارة الشؤون الاجتماعية، وعدد من النشاطات الترفيه للأطفال ذوي الاعاقة والخطابات التي تؤكد على حق هذه الفئة من المجتمع العيش بحرية وكرامة دون المساس بحقوقهم التي تكفلها الاعراف الدولية والاهلية، والجهود العظيمة التي تبذلها اسر ذوي الإعاقة.

من جانبه أكد بحيص في كلمته امام الحضور بدور بلدية يطا في الاسناد والدعم للأشخاص ذوي الاعاقة من خلال مركز البلدية للتأهيل المجتمعي الذي يخدم شريحة كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدينة يطا ولتوفير الخدمات الاجتماعية لهم من خلال هذه المراكز الموجودة في عدد من المدن والبلدات الفلسطينية، لممارسة حقوقهم في جميع النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مشيرا الى ان بلدية يطا ستمد يد العون والمساعدة لهؤلاء الاشخاص من أجل الرقي بهم نحو حياة كريمة ضمن المشاركة الاجتماعية في التنمية والتطوير .

بدورة اشار محاريق الى الشراكة الحقيقية لدعم ومساعدة هؤلاء الاشخاص وتلبية احتياجاتهم لنثبت ان لهم قيمة ووجود في المجتمع من خلال الوقوف بجانبهم ودعمهم ودمجهم في المجتمع المحلي بشكل طبيعي لانهم مثال رائع في الصبر والعزيمة، موضحاً انه لهم الحق في العمل والتنقل بسهولة وفي البنية التحتية، منوهاً الى ان بعضهم اصيب بالإعاقة من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضدهم.

ورحب اعمر، بالحضور، مهنأهم بمناسبة حصول فلسطين على صفة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة ناقلا لهم تحيات محافظ محافظة الخليل، موضحاً أن محافظة الخليل تعمل جاهده بالتعاون مع الهيئات المحلية من اجل تمكين ذوي الاعاقة ومساعدتهم في النواحي كافة ودمجهم بالمجتمع من خلال مساعدتهم في كافة المجالات الحياتية اليومية، مضيفاً ان محافظة الخليل ستعمل ضمن إمكانياتها لمساعدة الاشخاص ذوي الاعاقة.

وفي الاطار ذاته تحدثت نائبة مدير الشؤون الاجتماعية لبنى العناني، وعدد من ذوي الاعاقة على اهمية وضرورة تطبيق القانون المتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة واستيعابهم في الوظائف من اجل تمكينهم ومساعدتهم ودمجهم في المجتمع.

ويشار الى أن اللجنة التنسيقية القائمة على تنفيذ هذه الفعالية هم: بلديتا يطا والسموع، ومديريتا الشؤون الاجتماعية والعمل في يطا، وجمعية الاقصى في السموع، وجمعيتا يطا الخيرية والاسلامية وسيدات يطا.