وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

للمرة الثانية خلال اسبوع-اجراء عملية لزراعة الكلى في مجمع فلسطين الطبي

نشر بتاريخ: 09/12/2012 ( آخر تحديث: 09/12/2012 الساعة: 19:50 )
رام الله- معا - اجريت في مجمع فلسطين الطبي عمليات لزراعة الكلى لخمس مواطنين فلسطينيين حيث قام أقارب المرضى بالتبرع بالكلى لصالح ذويهم .

وأشار الدكتور احمد البيتاوي مدير مجمع فلسطين الطبي أن العمليات قد تمت بنجاح في المجمع والتي قام بها وفد مشترك من الأردن ووزارة الصحة الفلسطينية حيث ضم الوفد الدكتور وليد مسعود استشاري زراعة الكلى والدكتور عبد الكريم الزيتاوي من الأردن والدكتور عبد الله الخطيب أخصائي الكلى والدكتور رشيد بكير أخصائي جراحة المسالك البولية والدكتور رجب عيد أخصائي جراحة الأوعية الدموية د . ثمين اخصائي الجراحة.

عادل العاروري اخصائي التخدير د ناصر الحنبلي اخصائي التخدير , د.مراد بركات بالإضافة إلى طاقم متكامل من أطباء وممرضين متخصصين في قسم العناية الخاصة لجراحات القلب والعناية المكثفة للقلب . ومساعدين من مجمع فلسطين الطبي.

وأكد الدكتور البيتاوي بأن جميع المرضى الذين تمت الزراعة لهم وجميع المتبرعين يتمتعون بصحة جيدة وان نتائج الفحوصات المخبرية الأولية تبشر بنجاح الزراعات الخمسة، مبينا ان اعمار المرضى تتراوح ما بين (42 و 50 عاما) ويذكر ان 2 من المرضى من محافظة الخليل ومريض من محافظة كفر عقب و 2 مريض من منطقة نابلس وان هذه الخدمة النوعية تأتي ضمن سياسة وزارة الصحة وتعليمات وزير الصحة الدكتور هاني عابدن بضرورة رفع مستوى الجودة ونوعية الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة لابناء شعبنا الفلسطيني واصراره على استمرار تقديم هذه الخدمة لابناء وطننا.

ويذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية قد بادرت منذ حوالي ثلاث سنوات بعمل مثل هذه العمليات في مجمع فلسطين الطبي من اجل الارتقاء بنوعية وجودة الخدمات الصحية و للحد من التحويلات للخارج وكذلك تخفيف المعاناه عن المرضى وذويهم عند تحويلهم خارج البلاد علماً انه تم اجراء ما يزيد عن 67 عملية زراعة كلى في المجمع بنسب عالية تتوافق مع النسب الدولية.

منذ عام 2010 مع بدء افتتاح جناح الجراحات التخصصية في مجمع فلسطين الطبي تم التعاقد مع البروفسور د. فوجل اخصائي جراحة الاعصاب والدماغ في المانيا للعمل في مجمع فلسطين الطبي لاجراء عمليات نوعية وحساسة لجراحة الاعصاب والدماغ والرقبة والظهر واستئصال الاورام الدماغية وكانت والحمد لله النتائج بما يتوافق مع النسب الدولية.

يحضر الدكتور كل شهرين لمدة اسبوعين متتاليين ويقوم باجراء عمليات فريدة ونوعية للمرضى من كافة محافظات الضفة الغربية وغزة وتتراوح من 20 – 30 عملية خلال الاسبوعين . اجرى خلال الفترة ما بين 2010 و 2012 اكثر من 300 عملية.