وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نادي دبي واكاديمية "جوجل" يعقدان ورشة للمحتوى الرقمي العربي

نشر بتاريخ: 10/12/2012 ( آخر تحديث: 10/12/2012 الساعة: 12:07 )
دبي- معا- يعقد كلا من نادي دبي للصحافة وشركة"جوجل" ورشة عمل تدريبية حول دور الإعلاميين في إثراء المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت يوم الاثنين الموافق 17 ديسمبر في القاعة الرئيسية لمقر المكتب الإعلامي لحكومة دبي بالقرب من مركز دبي التجاري العالمي.

وتأتي هذه الورشة في إطار فعاليات "أيام الإنترنت العربي" لتشجيع رواد الشبكة على إثراء المحتوى العربي الرقمي. وسوف تركز على طرق استخدام أدوات الترجمة والتعريب في "جوجل" لتعريب مواقع الانترنت ومقالات ويكيبيديا ومقاطع الفيديو من "يوتيوب"، والهدف من المناقشة هو تبادل الخبرات حول تعريب المحتوى ومناقشة معايير الصناعة للمصطلحات على الإنترنت، وسيقدم ورشة التدريب الدكتور فائق عويس، مدير اللغات وأخصائي اللغة العربية والتعريب في "جوجل".

وفي هذا الإطار قالت مريم بن فهد المديرة التنفيذية لنادي دبي للصحافة: "إن المحتوى العربي الرقمي يواجه تحديات متعددة تتطلب دوراً أكبر من وسائل الإعلام للتوعية بدور الأفراد والمؤسسات على تطويره، وفي ظل التوجه الحكومي في الإمارات لدعم وتعزيز استخدام اللغة العربية، يأتي دور النادي مكملاً لهذه المبادرة الرائدة من شركة جوجل والتي تشمل العديد من المناطق في مختلف أرجاء الوطن العربي".

وأضافت بن فهد:" أكدت مخرجات الإصدار الرابع من تقرير نظرة على الإعلام العربي 2011-2015 أن تعزيز أداء الإعلام العربي مرهون بتطوير محتوى عربي جيد، ويعد الحضور العربي الرقمي مقبولاً بالمقارنة مع اللغات الأخرى على الشبكة، إلا أن هناك المزيد من الجهود الجماعية لسد الفجوة بين حجم المستخدمين العرب وحجم المحتوى، لما تلعبه الإنترنت من دور أساسي في تشكيل الرأي العام، والتواصل الحضاري والثقافي".

وأعتبرت بن فهد أنه هناك دور أساسي للإمارات في تعزيز المحتوى العربي، حيث تعتبر الإمارات صاحبة ثاني أعلى نسبة في العالم لانتشار الألياف الضوئية بواقع 56%، كما تشير الأرقام إلى أن خدمات النطاق العريض للإنترنت بين السكان بلغت 14.8 % ، بالإضافة إلى وجود العديد من المبادرات المحلية الريادية لتعزيز المحتوى عدى عن تمتع الإمارات بأكبر عدد من المناطق الحرة المرتبطة بالإعلام في المنطقة، مما يدل على وجود المزيد من الفرص، وحسب ما أشار إليه التقرير فإن المنطقة العربية تشهد تطور في المحتوى المحلي عبر الأنترنت.

من ناحيتها قالت مها أبو العينين، مدير الاتصالات والشؤون العامة بشركة جوجل لمنطقة الشرق الأوسط يسرنا أن نتعاون مرة أخرى مع نادي دبي للصحافة لعقد دورة استثنائية لأكاديمية جوجل للإعلام تحت مظلة برنامج أيام الانترنت العربي" "والهدف من هذه المبادرة هو أن تشكل مصدر إلهام للمجتمع لزيادة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

وأضافت أبو العينين: بينما تضع "جوجل" المعايير للغة العربية على شبكة الإنترنت، نعمل عن كثب مع نادي دبي للصحافة لإثراء المحتوى العربي وتوسيع الأخبار العربية على الإنترنت لجعل الإنترنت تجربة ذات صلة أكثر بالمستخدمين العرب، وفعاليات "أيام الانترنت العربي" هي مجرد بداية، ولا يزال ينتظرنا المزيد، فنحن نسعى إلى تنمية المبادرة كما نسعى إلى أن ينخرط المستخدمون فيها للعبور بها إلى مستويات أفضل.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة جوجل تتعاون مع Vinelab, Yamli و"ومضة" و"مبادرة تغريدات" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإعداد هذا البرنامج الذي يشارك فيه أيضًا كل منTwitter وWikiPedia وTED وSoundcloud وYouTube. كما تشارك في البرنامج جهتا دعم قوي على المستوى المحلي وهما هيئة المنطقة الإعلامية في أبو ظبي twofour54 ومعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI).

وقد جاءت فكرة البرنامج استجابةً للطلب الملحّ على المحتوى الرقمي باللغة العربية، خاصةً أن اللغة العربية هي أسرع لغات العالم انتشارًا على الإنترنت، على الرغم من الفجوة الواسعة بين عدد المستخدمين الذين يتحدثون العربية وحجم المحتوى العربي على الإنترنت في الوقت الحالي. وفي الوقت الذي لا يمثّل فيه حجم المحتوى العربي الرقمي سوى 3% من إجمالي المحتوى الرقمي، فإن اللغة العربية تحتل المركز السابع بين أكثر لغات العالم استخدامًا على الإنترنت. كما أعلنت "جوجل" أنه سيتم اعتبار 12/12/12 يومًا رسميًا "للإنترنت بالعربي"، بالإضافة إلى ما سيتم الإعلان عنه بشأن الفعاليات المقرر تنظيمها مع الشركاء بمناسبة هذا اليوم.