وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مهرجان مركزي في جنين بمناسبة يوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 10/12/2012 ( آخر تحديث: 10/12/2012 الساعة: 17:03 )
جنين - معا - دعا محافظ جنين اللواء طلال دويكات إلى توفير الدعم إلى ذوي الاحتياجات الخاصة والمؤسسات التي ترعاهم، والبحث عن كل السبل لتوفير الإمكانيات التي تعيلهم جاء ذلك خلال المهرجان المركزي الذي نظمته اللجنة التنسيقية للمؤسسات العاملة في مجال الاعاقة وتاهيلهم.

وشدد على ضرورة تعيين وتوظيف 5% من ذوي الإعاقة كحد أدنى وعلى المؤسسات العامة والقطاع الخاص توفير فرص العمل لهذه الفئة وأن تعمل وزارة التربية للتخطيط في هذا المجال واستيعابهم.

واشار إلى أن شعبنا يسعى للحصول على المزيد من التعليم والتسلح بالعلم مطالبا الاتحاد العام للمعاقين توفير احتياجات هذه الشريحة من علاج وتأمين الرعاية الصحية،والتركيز على حقوق المعاق.

وهنأ دويكات أبناء الشعب الفلسطيني بالانتصار الذي حققه الرئيس محمود عباس في جمعية الأمم المتحدة والاعتراف بفلسطين كعضو مراقب ، وفي المقابل مازال الاحتلال الإسرائيلي يمارس القتل والظلم متخفيا وراء إعلامه التضليلي ، وقال "أن ذلك لن يستمر طويلا لأننا أصحاب حق ،ونملك وسائلنا الحية والمؤثرة لفضح ممارساته.

واكدت الكلمات التي القتها سلام الطاهر مديرة مديرية التربية والتعليم ورفيق ابو سيفين رئيس الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة ومدير مديرية الشؤون الاجتماعية في جنين على ضرورة الوقوف الى جانب ذوي الاعاقة واحقاق حقوقهم مؤكدين على ضرورة تطبيق قانون حقوق المعاقين رقم 4 الصادر عام 1999 والذي صادق عليه الشهيد ياسر عرفات.

كما اكدوا على ضرورة تفعيل ومشاركة كافة المؤسسات والفعاليات والاطر النقابية والنسوية والشبابية بقضايا تهم الشعب الفلسطيني وخاصة الاشخاص ذوي الاعاقة حيث ان هذه الفئة تمتلك مواهب وقدرات تستطيع من خلالها بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

وتخلل المهرجان فقرات فنية وشعية حيث القت جمانة دراغمه قصيدة عن الطفولة البرئية ودبكات شعبية ورقصات واغاني نفذها طلبة من ذوي الاعاقة.