وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حملة "الحق في التعليم" تعقد ندوة حول التأهيل النفسي للأسرى

نشر بتاريخ: 12/12/2012 ( آخر تحديث: 12/12/2012 الساعة: 20:58 )
رام الله - معا - عقدت حملة الحق في التعليم في جامعة بيرزيت اليوم، ندوة طلابيه بعنوان "التعامل النفسي مع الأسرى المحررين" في قاعة النشاطات في الجامعة، حيث إستضافت الندوة الاسيرين المحررين عرفات برغوثي وبشرى الطويل.

وتحدث الأسيران المحرران في البداية عن تجربتهما في الأسر لدى سلطات الإحتلال الإسرائيليه وتعرضهما لأساليب الاضطهاد النفسي عند التحقيق الأمني.

وذكر البرغوثي بعض الطرق المتبعه لدى ضباط الاحتلال في استفزاز وتعذيب المتهمين حيث يتم اجبارهم على البقاء مستيقذين لمده زمنيه طويله، وهذا مخالف للقوانين الدوليه في التعامل مع الأسرى.

وحول التعذيب النفسي، قال البرغوثي "إن من اهم عوامل التعذيب النفسي هي ضيق المساحه في الزنزانة، وسوء الإناره والتقلب المستمر والمبالغ في درجات الحراره التي تتحكم بها إدارة السجون".

وتحدثت الأسيرة السابقة بشرى عن تعامل ضباط التحقيق بطرق متضادة ومتقلبة مع الأسرى.

وشدد الاسيران على أهمية تقبل المجتمع للأسرى بعد تحررهم من الأسر، ومدى أهمية المعاملة المميزه التي تدرك خبرات وبطولات الأسرى وأهمية ابقاء التواصل مع الأسرى داخل سجون الاحتلال، كما وشددا على أهمية العنايه الأكاديمية التي يجب أن يحظى بها الأسرى بعد خروجهم من السجون الإسرائيلية.

وفي النهاية، أكد البرغوثي والطويل على أهمية الوحده الوطنيه في سبيل نصرة الأسرى الفلسطينيين لدى سلطات الاحتلال.

يأتي هذا النشاط ضمن اسبوع الحق في التعليم الذي تنظمه جامعة بيرزيت، والذي بدأ السبت الماضي بمحاضره للأستاذ والاسير السباق وسام رفيدي، الذي تحدث عن الأسرى وتعلمهم داخل سجون الاحتلال، وسيكون النشاط القادم يوم السبت الموافق 15-12 تحت عنوان "تجربة النساء في الاسر"، حيث ستستضيف الحملة الاسيرات روضة بصير وعايشة عودة، وستنضم اليهم الاسيرة المحررة احلام التميمي عبر السكايب، للحديث عن تجربتهم التعليمية في الاسر.