وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحالف السلام الفلسطيني ينظم ندوة بعنوان "فلسطين الدولة 194"

نشر بتاريخ: 16/12/2012 ( آخر تحديث: 16/12/2012 الساعة: 12:42 )
قلقيلية -معا- في إطار برنامجه المساند للقيادة الفلسطينية على مستوى المجتمع المدني، نظم تحالف السلام الفلسطيني على مدار اليومين الماضيين وبدعم من مركز أولف بالمه الدولي برنامج تثقيفي سياسي في مدينة قلقيلية بعنوان "فلسطين الدولة 194"، وذلك بحضور ما يزيد على 50 مشاركا من القيادات الشابة والنشطاء السياسيين وفعاليات المحافظة.

وتحدث في الندوة كل من الدكتور ياسر حماد، المحاضر في جامعة الاستقلال، والدكتور رياض شريم، مدير وحدة التدريب في جامعة الاستقلال.

وركز هذا البرنامج على الجهود المبذولة من قبل القيادة الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" والتي تكللت بالاعتراف بفلسطين دوة "غير كاملة العضوية" بأغلبية الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتناول البرنامج رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في المنظمة الأممية من حقوق وامتيازات. كما تطرق المتحدثون إلى الدور الشبابي المساند للقيادة الفلسطينية قبل التوجه للأمم المتحدة، وكذلك على ما هو مطلوب مستقبلا من الشباب لحماية المشروع الوطني وحماية الدولة الفلسطينية ومؤسساتها. إضافة إلى ذلك تطرقت الندوة إلى ضرورة انهاء الانقسام الفلسطيني واعادة اللحمة بين شطري الوطن، وتوحيد الصف الفلسطيني، واعادة تفعيل المجلس التشريعي، واجراء الانتخابات الفلسطينية التشريعية والرئاسية.

وحول نجاح القيادة الفلسطينية في رفع تمثيل فلسطين في الامم المتحدة الى دولة غير عضو، بين الدكتور حماد اهم النقاط الايجابية التي ترتبت على هذا الاعتراف الدولي. وركز في حديثه على إمكانية انضمام فلسطين الى العديد من المنظمات الدولية بما فيها محكمة الجنايات الدولية، بالاضافة الى التغييرات التي طرأت على وضع القضية الفلسطينية عالميا واقليميا بعد هذا الاعتراف. وشدد الدكتور حماد على اهمية استغلال هذا النجاز دبلوماسيا، والبناء عليه، وعدم اعتباره خطوة اخيرة، بل خطوة صغيرة وضرورية في سبيل اقامة الدولة الفلسطينية الديموقراطية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ودعا الدكتور حماد الشباب الفلسطيني الى الاتحاد على الهدف وان اختلفت الطريقة أو النهج، وشدد على ان اهم ما على الشباب الفلسطيني عمله الان هو الوقوف خلف القيادة في جهود انهاء الانقسام الفلسطيني، والضغط على قيادتي حركة حماس و فتح من اجل انهاء الانقسام واجراء الانتخابات في اقرب موعد ممكن. واضاف حماد ان الشباب قادر على صنع المعجزات اذا ما اتحدوا وامنوا بامكانية ذلك، واذا ما اعتمدوا الاسلوب المتحضر في الحوار واحترام الرأي والرأي الاخر وتقبل النقد البناء لحل المشاكل والخلافات.

وتخلل هذا البرنامج المدعوم من قبل مركز أولف بالمه الدولي وعلى مدار اليومين تدريبات حول المواطنة، والحكم الرشيد، والشفافية والمساءلة، وحقوق الانسان، والديموقراطية، والحوار، والنقد البناء والتعددية السياسية. حيث نظم وقاد التدريبات الدكتور رياض شريم، الذي ركز على تدريبات لعب الدور، وحل المشاكل.