وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من جامعة الخليل يزور الأمانة العامة لمجلس الوزراء

نشر بتاريخ: 16/12/2012 ( آخر تحديث: 16/12/2012 الساعة: 13:11 )
الخليل- معا- قام وفد من جامعة الخليل بزيارة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزارء للإطلاع على آليات العمل في الإدارات المختلفة.

ورحب محمد الحلو مساعد الأمين للخدمات العامة والشؤون المساندة بالوفد ناقلا لهم تحيات رئيس الوزراء والامين العام لمجلس الوزراء، وقدم شرحا وافيا عن نشأة ومهام الامانة العامة، مؤكدا أن الحكومة تسعى دائما لتعزيز العمل المشترك مع مؤسسات القطاع الخاص والجامعات، داعيا إلى استثمار طاقات الشباب الخريجين للنهوض في مختلف المجالات.

وأشار الحلو أن من مهام مجلس الوزراء وضع البرنامج الحكومي وتنفيذه بالتنسيق مع مختلف الوزارات.

بدوره قدم مساعد أمين عام مجلس الوزراء للشؤون القانونية المستشار فوار أبو زر نبذة مختصرة عن مهام وحدة الشؤون القانونية، والتي تتلخص بالإشراف على إعداد الخطة التشريعية للحكومة، وتقديم الرأي القانوني لمجلس الوزراء فيما يتعلق بأعمال المجلس، وكذلك الصياغة القانونية لقرارات مجلس الوزراء ورئيس الوزراء، وصياغة الرسائل التكليفية والمذكرات القانونية.

وأوضح أبو زر أن وحدة الشؤون القانونية بمجلس الوزراء تتولى مهام إعداد المذكرات القانونية لمساندة النيابة العامة في الدعاوى المقامة على الحكومة أو منها، والتنسيق مع المجلس التشريعي والجهات القانونية الأخرى فيما يتعلق بالقوانين، وتمثيل الأمانة العامة في الاجتماعات واللقاءات والندوات في إطار الاختصاص القانوني.

وقدم محمود نايفة القائم بأعمال رئيس وحدة شؤون مجلس الوزراء شرحا مفصلا عن مهام هذه الوحدة التي تعد الجسم المركزي الأساسي المسهل لصنع القرار في مجلس الوزراء، والوسيط ما بين مجلس الوزراء من جهة، والوزارات والمؤسسات الحكومية من جهة أخرى.

وأضاف نايفة أن من أهم أهداف وحدة شؤون مجلس الوزراء إنجاح أعمال مجلس الوزراء، للمساهمة في تحقيق أهداف الحكومة ضمن أعلى درجات التنسيق والتعاون مع جهات الاختصاص، وكذلك الاستفادة من كافة الموارد التكنولوجية المتطورة كوسيلة أساسية وفاعلة في تسهيل أعمال المجلس، من خلال تقديم الدعم والمساندة للأمين العام لمجلس الوزراء لإدارة أعمال جلسة مجلس الوزراء، وكذلك تقديم المشورة للوزارات حول تحضير البنود على جدول أعمال مجلس الوزراء، وإعداد محاضر جلسات الحكومة.

وبدورها قالت شذى قرشولي مدير عام وحدة جودة الأداء الحكومي إنهم يسعون من خلال عملهم لتحقيق أداء حكومي فعال مؤثر وقادر على تطبيق وتحقيق السياسات العامة للحكومة، من خلال الارتقاء بأداء وخدمات القطاع العام، وتعزيز قدراته وإنتاجيته، وتطوير منهجياته وأساليب عمله، وترسيخ مبادئ وثقافة التميز والجودة في هذا القطاع وتعميق الوعي بمفاهيم وتطبيقات الجودة الشاملة.

كما قدمت للوفد تعريفا لآليات العمل في الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي التي تعمل على وضع آليات لتنفيذ القرارات والبرامج الحكومية باعتبارها حاجة حيوية ومقياساً للإنجاز، كما تعمل على معيرة الأداء الحكومي لتفادي مشكلة عدم الواقعية في تحديد الأهداف، وتتطلع إلى تحقيق نقلة نوعية في أنظمة وأداء وخدمات وإنتاجية القطاع الحكومي، من خلال إطلاق الخطط التنفيذية ومتابعة تطبيقها من قبل الجهات الحكومية، وإجراء عمليات تقييم النتائج المتحققة، ومتابعة تطوير مستوى الأداء، بالاضافة لتطوير عمل اللجان الحكومية المنبثقة عن مجلس الوزراء، ومتابعة تشكيل اللجان المتخصصة، وتقديم كافة التسهيلات الضرورية للقيام بمهامها، ورفع التوصيات المتعلقة بعملها الى مجلس الوزراء، لاتخاذ القرارات المناسبة.

من جهته توجه الدكتور حازم السويطي بالشكر والتقدير للعاملين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وقال إن هذه الزيارات من شأنها أن تخلق حالة من التواصل بين الطالب من جهة والمؤسسات والوزارات من جهة أخرى، وأضاف أن الزيارة أجابت على الكثير من التساؤلات.