وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دوري الأولى: الثقافي خارج السرب والخضر والسمران يتزاحمان على الوصافة

نشر بتاريخ: 16/12/2012 ( آخر تحديث: 17/12/2012 الساعة: 07:59 )
رام الله – معا - دائرة الإعلام بالاتحاد - اختتمت مساء أمس منافسات مرحلة الذهاب من دوري الدرجة الأولى في المحافظات الشمالية الفلسطينية ، والتي استمرت لمدة 11 أسبوعاً ، وشهدت إجراء 66 لقاء بين 12 فريقاً متنافساً على بطاقتين للصعود لدوري المحترفين ، و8 مقاعد للحيلولة دون الهبوط لدوري الدرجة الثانية .

يمكن تقسيم الفرق المشاركة في الدوري ل3 أقسام ، ولا نبالغ أن قلنا 4 ، باعتبار أن ثقافي طولكرم يغرد خارج السرب تماماً ، بأداء عالي المستوى ، ونتائج كبيرة ، ودفاع صلب ، كلها عوامل كانت مؤثرة في تحقيق العنابي الكرمي 11 انتصاراً بالعلامة الكاملة .
|198056|
فبعد فوزه الافتتاحي على وصيفه شباب الخضر بهدف نظيف ، كانت تلك أصغر النتائج لأبناء طولكرم ، فسجلوا بعدها الانتصار تلو الآخر وبنتائج تفوق الهدفين ، فلا يمكن إغفال رباعيتين في مرمى عسكر ويطا، و 3 سداسيات سجلها في مرمى جاره مركز طولكرم وجمعية الشبان والمسلمين وأنصار القدس ، وسباعية في شباك بيت لقيا .

أما على مستوى الدفاع فلم تستقبل شباك الحارس رامي حمادة ودفاعه سوى 6 أهداف في 11 لقاءً .

وفي المستوى الثاني يتنافس شباب الخضر ومركز طولكرم على مركز الوصافة ، فشباب الخضر افتتاح موسمه بخسارة من المتصدر الثقافي ، وتعادل بعدها مع منافسه مركز طولكرم ، ولم يتذوق طعم الانتصار حتى في الأسبوع الثالث بتعادل آخر ، ليبدأ بعدها رحلة الانتصارات ب8 انتصارات متتالية ، كفلت له ضمان مركز الوصافة مع نهاية مرحلة الذهاب .

|198055|
ويحتل شباب الخضر الترتيب الثالث من حيث القوة الهجومية بتسجيله 32 هدفاً ، فيما يعتبر ثاني أقوى خط دفاع بعد اهتزاز شباكه 12 مرة .
المنافس الآخر على مركز الوصافة هم السمران ، رغم تسجيلهم ل41 هدف بثاني أقوى خط هجوم ، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لاحتلاله مركز الوصافة ، واكتفى بالمركز الثالث ، فالخسارة من الثقافي ، و3 تعادلات أبعد الفريق حتى المركز الثالث ، بالرغم من النتائج الكبيرة وتسجيله للنتيجتين الأكبر بفوز على أبوديس 8-1 ، واكتساح لبيت لقيا 9-0 ، لكن دفاع السمران اهتزت شباكه 16 مرة .

واحتل مركز جنين الترتيب الرابع على مستوى لائحة الدوري ، بنتائج متذبذبة حتى انتصاف مرحلة الذهاب، لينتفض بعدها ويسجل 4 انتصارات وتعادل في 5 مباريات ، ليقترب من مركز الصراع على مقعد مؤهل لدوري جوال للمحترفين .

في وسط الترتيب وبفارق يصل ل5 نقاط فقط بين المركز الخامس والعاشر ، احتلت أندية شباب بيت أمر، مركز عسكر ، شباب يطا ، جمعية الشبان المسلمين ، بيت لقيا ، سلوان ، منطقة الوسط أو المنطقة الدافئة ، وإن كانت ليست بالبعيدة كثيراً عن مؤخرة الترتيب خاصة أن الفرق بين المركز السابع والحادي عشر 3 نقاط فقط .

مؤخرة الترتيب والتي يقبع بها أنصار القدس وأبوديس ، والمكان الأكثر خطورة ، وكلا الفريقين يمنيان النفس بعودة مغايرة في مرحلة الإياب لتفادي الهبوط للدرجة الثانية .
|198054|
أرقام وإحصائيات :
245 هدف سجلت في 66 مباراة بمعدل 3.7 في المباراة الواحدة
اقوى هجوم – ثقافي طولكرم 45 هدف .
أضعف هجوم – أبوديس 9 أهداف .

أقوى دفاع – ثقافي طولكرم 6 أهداف .
أضعف دفاع – جمعية الشبان المسلمين وبيت لقيا 31 هدف .

أكثر الفرق تحقيقاً للفوز ثقافي طولكرم 11 انتصاراً .
أقل الفرق تحقيقاً للفوز أبوديس بفوز وحيد .

أكثر الفرق تعادلاً – شباب يطا ب5 تعادلات .
اقل الفرق تعادلا – ثقافي طولكرم دون أي تعادل .


أكثر الفرق تكبداً الخسارة – سلوان ، أنصار القدس ، أبوديس ، 7 خسارات .
أقل فريق تكبداً الخسارة – ثقافي طولكرم دون أية خسارة .
|198053|
أكبر نتيجة سجلت في مرحلة الذهاب كانت من نصيب مركز طولكرم بفوزه على بيت لقيا 9-0 ضمن الأسبوع السابع .
فيما كانت ذات المباراة ومباراة مركز طولكرم وأبوديس الأكثر تسجيلاً للأهداف بنفس الرصيد ب9 أهداف.
مباراتان فقط انتهتا بالتعادل السلبي من ضمن 11 مباراة انتهت بالتعادل الإيجابي ، فيما انتهت 55 مباراة بفوز أحد طرفي اللقاء .

هدافو الدوري :
حسام زيادة – الخضر – 14 هدفاً
ثائر أبودية – جمعية الشبان المسلمين – 14 هدفاً
محمد أبوكشك – ثقافي طولكرم – 13 هدفاً
أسعد حلاوة – ثقافي طولكرم – 10 أهداف
نمر واصف – مركز طولكرم 10 أهداف .