وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرعاية الصحية تحذر من كارثة صحية وإنسانية في نابلس تدعو الجهات الدولية للتدخل

نشر بتاريخ: 01/03/2007 ( آخر تحديث: 01/03/2007 الساعة: 07:49 )
نابلس -معا- ناشد اتحاد لجان الرعاية الصحية كافة المؤسسات الدولية والإنسانية التدخل لدى السلطات الإسرائيلية من أجل تمكين فرق الإسعاف والإنقاذ من وصول الجرحى والمرضى في أحياء مدينة نابلس المحاصرة، والاستجابة لعشرات نداءات الاستغاثة التي تتلقاها مختلف الهيئات والمؤسسات الصحية في المدينة.

وأعلن الدكتور نهاد الأخرس رئيس اتحاد لجان الرعاية الصحية في بيان وزعه الاتحاد عبر شبكة الانترنت أن قوات الاحتلال قامت باحتجاز بعض الطواقم الطبية وسياراتها ومعداتها لعدة ساعات وصادرت هويات أفرادها ومنعتها من وصول بعض أحياء مدينة نابلس وبشكل خاص أحياء البلدة القديمة التي تتعرض لحصار مشدد ويتواصل فيها الهجوم العسكري الواسع لقوات جيش الاحتلال لليوم الرابع على التوالي.

واضاف أن جيش الاحتلال يواصل ارتكاب أعمال القمع، حيث يواصل أفراده اقتحام المنازل وتحطيم محتوياتها فضلا عن تحويل بعض العمارات إلى ثكنات عسكرية .

وحذر الأخرس من وقوع كارثة صحية وإنسانية بسبب استمرار الحصار المشدد ونقص المياه والمواد التموينية الأساسية، ومنع طواقم الإسعاف من وصول المرضى والجرحى وخاصة لعشرات المصابين بأمراض القلب والكلى والأمراض المزمنة.

وأكد الأخرس على جاهزية لجان الرعاية وغيرها من المؤسسات الصحية على القيام بواجبها تجاه المواطنين واستعداد طواقمها لتحمل المخاطر في سبيل القيام بواجبها لكن العقبة الرئيسية تتمثل في الإغلاق الشامل لمدينة نابلس ومن كافة الآليات والسيارات بما فيها سيارات الإسعاف من الحركة.

وطالب الأخرس الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بالتدخل السريع لإنقاذ مدينة نابلس ومواطنيها، كما دعا السلطة الفلسطينية ومؤسساتها لتوفير كل مستلزمات الصمود لمدينة نابلس ومواطنيها لا سيما وأنها تتعرض لحصار شامل ومشدد للعام الخامس على التوالي.