وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"القدس المفتوحة" تشارك في مؤتمر دولي لتكنولوجيا المعلومات بالأردن

نشر بتاريخ: 17/12/2012 ( آخر تحديث: 17/12/2012 الساعة: 16:21 )
بيت لحم- معا - شاركت جامعة القدس المفتوحة في المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات (ACIT 2012) الذي تستضيفه جمعية كليات الحاسبات والمعلومات في جامعة الزرقاء.

وتزامن المؤتمر مع اجتماع عقدته جمعية كليات الحاسبات والمعلومات التابعة لاتحاد الجامعات العربية. وافتتح المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات ACIT 2012 في دورته الثالثة عشرة بجامعة الزرقاء برعاية سمو الأميرة سمية، والأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور يوسف أبو العدوس رئيس جامعة الزرقاء، وبحضور جهات رسمية وهيئات ومنظمات عدة، ونخبة من المهتمين، وبمشاركة عدد من الأساتذة المتخصصين في الجامعات العربية.

وتأتي رسالة المؤتمر العربي الدولي لتكنولوجيا المعلومات من رسالة جمعية كليات الحاسبات والمعلومات المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية، التي تهدف إلى دعم الجامعات العربية في إعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية وتحقيق تطلعاتها، على أن تلتزم الجامعات العربية بالقيم النابعة من عقيدة الإسلام وتطبيقها لتحقيق الهدف.

يذكر أن المؤتمر العربي الدولي ACIT2012 هو مؤتمر علمي عالمي متخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويعقد سنويًّا في إحدى جامعات الوطن العربي، وقد انعقد اثنتي عشرة دورة منذ تأسيسه عام 2000 في ثماني دول عربية.

وحضر الاجتماع والمؤتمر عميد كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية د. يوسف أبو زر، كما شارك باحثان من جامعة القدس المفتوحة هما:ساهر الطردة من فرع الخليل، حيث قدم بحثًا بعنوان:Incremental Inductive Learning Algorithm (I-ILA) طروب عيسى من فرع جنين، حيث قدمت بحثًا بعنوان:
A Review of Web Search Engine Applications: InfoSpider, WACO, WebComb and ContentUsageAnts Models.

وفي اجتماع الجلسة العمومية لجمعية الحاسبات والمعلومات للجامعات العربية، أشير إلى أن جامعتي "القدس المفتوحة" في فلسطين و"بلمند" في لبنان، من أكثر الجامعات العربية التي استفادت من مزايا عضويتها في جمعية كليات الحاسبات والمعلومات للجامعات العربية.

كما كرمت جمعية كليات الحاسبات والمعلومات في الجامعات العربية جامعة القدس المفتوحة خلال الاجتماع السادس للجمعية التي انبثقت عن اتحاد الجامعات العربية. وكان الاجتماع عقد في جامعة الزرقاء في الأردن، ومثل الجامعة فيه عميد كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية د. يوسف أبو زر.

وفي حفل اختتام الاجتماع، كرمت الجمعية ست جامعات عربية من أصل (45) جامعة، تقديرا لالتزامها في فعاليات الجمعية وجهودها الرامية لنشر رسالتها المتمثلة بتطوير الإنسان العربي للاستفادة من استخدامات التكنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة.

وناقش الاجتماع مواضيع عدة من أبرزها استحداث المؤتمر العلمي لطلبة تكنولوجيا المعلومات في الوطن العربي، بالإضافة إلى بحث آلية تطبيق معايير الاعتماد لتخصصات تكنولوجيا المعلومات في الجامعات العربية.

وخلص الاجتماع إلى بناء قاعدة بيانات لأعضاء الهيئة التدريسية لكليات الحاسبات والمعلومات في الوطن العربي، كما تبنت الجمعية قرارًا لبدء تعريب مصطلحات الحاسبات والمعلومات.

وقال د. يوسف أبو زر عميد كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية إن الجامعات الفلسطينية الأعضاء في الجمعية (القدس المفتوحة، وجامعة القدس، وجامعة فلسطين الأهلية، والجامعة الإسلامية، وجامعة الأقصى)، طالبت القائمين على الجمعية بإنشاء فرع لها في فلسطين.

وكان الأمين العام للجمعية د. حامد الفواعرة أشار إلى أن جامعتي "القدس المفتوحة" في فلسطين و"بلمند" في لبنان تُعدان من أكثر الجامعات العربية استفادة من مميزات عضويتهما في الجمعية.