وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برئاسة شبانة: حركة فلسطينية نشطة ونتائج إيجابية على هامش اجتماعات الإحصاء في الأمم المتحدة

نشر بتاريخ: 01/03/2007 ( آخر تحديث: 01/03/2007 الساعة: 16:53 )
رام الله- معا- تشهد أروقة الأمم المتحدة نشاطاً فلسطينيا مميزاً على هامش احتفالات الامم المتحدة بالذكرى الستين لتأسيس اللجنة الإحصائية التابعة للامم المتحدة واجتماعات الدورة الثامنة والثلاثون للجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة.

فقد التقى لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني والوفد المرافق عدداً كبيراً من رؤساء الأجهزة الإحصائية الدولية ومسؤولي المنظمات الدولية والإقليمية، فقد التقى كلا من السيدة د. ثريا عبيد الأمين التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان حيث كان التعداد الفلسطيني لعام 2007 محور النقاش.؟

وأكد شبانه على امتنانه الكبير للدعم المتواصل الذي يقدمه صندوق الأمم المتحدة للسكان والدكتورة ثريا عبيد على وجه الخصوص، حيث قدم الصندوق معونة مالية إضافية لدعم التعداد الفلسطيني.

كما التقى رئيس الإحصاء كبير إحصائيي منظمة التنمية والتعاون الأوروبية (السيد أنريكو جوفياني) والسيد أنطوان سيمونبتري مدير برنامج الشراكة العالمية في مجال الإحصاء حيث تترأس فلسطين اللجنة التحضيرية للمنتدى العربي الإحصائي الثالث والاجتماع الإقليمي لقياس التطور في المجتمعات والذي سيعقد في العاصمة اليمنية صنعاء خلال النصف الأول من هذا العام.

كما التقى شبانه السيد بول شونع مدير مكتب الإحصاء التابع للأمم المتحدة ورئيس قسم الديمغرافيا في مكتب الإحصاء التابع للأمم المتحدة، حيث نوقشت قضايا قياس الهجرة الداخلية وتحليل نتائج التعداد الفلسطيني.

بالإضافة إلى ذلك ناقش شبانه مع مدير مكتب الإحصاء الأوروبي (هارفي كاري) قضايا التعاون المشترك على المستوى الثنائي والإقليمي ورفع الحصار في مجال الإحصاء، بالإضافة إلى ذلك التقى رئيس الإحصاء الفلسطيني فريق عمل مشروع قياس حقوق الإنسان ومؤشرات الحكم الرشيد والحكم الديمقراطي في إطار المبادرة العالمية لتوسيع نطاق الإحصاءات الرسمية الذي ينظمه منتدى الشراكة الدولية في مجال الإحصاء.

وقد صرح رئيس الإحصاء الفلسطيني بأن الوفد الفلسطيني قدم إلى الأمم المتحدة بمهمة محددة وهو عاقد العزم على تحقيقها مشيراً إلى أن هذه الاجتماعات واللقاءات وضعت الإحصاء الفلسطيني على الخارطة الدولية رغم ظروف الحصار.

يذكر أن الإحصاء الفلسطيني عرض فيلماً وثائقيا حول ظروف العمل الإحصائي والحصار والإغلاق والصعوبات التي يواجهها الإحصاء الفلسطيني نتيجة الاحتلال والحصار على هامش الاحتفالات.

واشار شبانه إلى أن المشاركة الفلسطينية في أعمال هذه اللجنة قد أتاحت للمجتمع الدولي التعرف عن قرب على إنجازات السلطة الوطنية الفلسطينية في مجال الإحصاء، حيث تمارس فلسطين دوراً كاملاً في أعمال اللجنة ولجانها الفرعية على الرغم من صفة المراقب التي تتمتع بها. مشيراً أن اجتماع اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة، والذي يعقد في نيويورك يعتبر مهم جداً بالنسبة للإحصاء الفلسطيني، باعتباره اجتماع سنوي يحضره جميع رؤساء الأجهزة الإحصائية وممثلين عن منظمات إحصائية دولية، يتباحثون فيه خلاصة الجهود الدولية في المجالات الإحصائية المختلفة.

من الجدير ذكره أن مكتب الإحصاء التابع للأمم المتحدة والذي ينظم هذا الاجتماع بالنيابة عن اللجنة الاقتصادية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يقيم علاقات عمل وطيدة مع الإحصاء الفلسطيني. كما أن فلسطين عضو بارز في هذه اللجنة، ويشارك بفعالية في اللجان الفرعية التابعة لها ويقدم خدمات فنية لها في مجال تطوير العمل الإحصائي على المستوى العالمي.