وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

امريكا واوروبا تعربان عن خذلانهما من الاستيطان الاستفزازي الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 18/12/2012 ( آخر تحديث: 19/12/2012 الساعة: 09:14 )
بيت لحم -معا- ادانت الادارة الامريكية قرار اسرائيل ببناء الاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس وبعض المستوطنات.

واعربت الناطقة بلسان وزارة الخارجية في واشنطن عن خيبة امل الادارة الامريكية من اصرار اسرائيل على مواصلة هذا النهج الاستفزازي - على حد تعبيرها . واصافت افيكتوريا نولاند ان الزعماء الاسرائيليين يقولون باستمرار انهم يؤيدون حل الدولتين الا ان هذه الاعمال تعرض هذا الحل للخطر.

وكانت فرنسا قد ادانت بشدة قرار اسرائيل بناء الف وخمسمائة وحدة سكنية جديدة في حي رمات شلومو بشمال القدس. ووصفت وزارة الخارجية في باريس هذا الحي بانه مستوطنة وقالت ان البناء فيه هو عملية استعمارية غير قانونية تمس بالثقة المتبادلة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني وتعرقل عملية السلام وتعرض حل الدولتين للخطر.

وجاء من نيو يورك أن الدول الأوروبية الأربع الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال تعدّ حالياً صيغة مشروع بيان يصدر عن المجلس لإدانة إسرائيل على قرارها إطلاق مشاريع بناء جديدة في القدس وبعض المستوطنات .

هذا ودعا اكثر من اربعمائة رجل دين يهودي امريكي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الى الامتناع عن تنفيذ مشروع البناء في منطقة E - 1 الواقعة بين القدس ومعاليه ادوميم.

وقال رجال الدين اليهود في رسالة مفتوحة موجهة الى نتانياهو انهم يخشون من ان تكون اقامة مستوطنة في هذه المنطقة بمثابة ضربة قاضية للتسوية السلمية محذرين كذلك من تداعيات هذا القرار على العلاقات الحيوية بين اسرائيل والولايات المتحدة .

اما رئيس الوزراء فاكد مجددا امس الثلاثاء ان القدس هي عاصمة دولة اسرائيل الابدية وان الحكومة ستواصل البناء فيها .

وأعرب المراقب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور عن اعتقاده بأن مجلس الأمن الدولي سيتبنى اليوم مشروع قرار يدين إسرائيل على مشاريع البناء في القدس والمستوطنات بدعم من جميع الدول الأعضاء باستثناء الولايات المتحدة . وكانت الأنباء قد ذكرت أن الدول الأوروبية الأربع الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وهي بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال تعدّ صيغة مشروع البيان المزمع صدوره عن مجلس الأمن



اعربت الولايات المتحدة عن خذلانها من قرار اسرائيل بناء وحدات استيطانية في القدس .

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل عميقة باصرار إسرائيل على استمرار هذا النمط من الأعمال الاستفزازية".

وأضافت نولاند "انه على قادة إسرائيل ان يدعموا مسار حل الدولتين".