وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو زيد يبحث التعاون المشترك مع ممثل النرويج لدى السلطة

نشر بتاريخ: 19/12/2012 ( آخر تحديث: 19/12/2012 الساعة: 13:02 )
رام الله -معا- بحث رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد اليوم الاربعاء في مقر الديوان بمدينة رام الله , سبل التعاون مع الممثل النرويجي لدى السلطة السيد هانز جاكوب فريد , والسيد ستاين تورغر سبراتين مسئول التطوير في ممثلية النرويجية , لتنفيذ برامج هادفة لصالح مؤسسات الدولة الفلسطينية .

وتقدم ابو زيد بالشكر لدولة النرويج لمواقفها الداعمة للدولة الفلسطينية , وجهودها في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وبناء مؤسسات الدولة .

وأشار ان اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات يعقدها ديوان الموظفين العام مع الدول والمؤسسات المانحة , لتجنيد الاموال لخدمة برامج ديوان الموظفين التي يعمل على تنفيذها كما وردت في خطته الاستراتيجية للأعوام القادمة , وتخفيف العبء المالي عن ميزانية السلطة في ظل الازمة المالية والحصار الاقتصادي الذي يفرضه الاحتلال على الدولة الفلسطينية , بعد نجاحها في الامم المتحدة ونيل الاعتراف بها كدولة عضو مراقب .

وعرض ابو زيد للمثل النرويجي مشاريع ديوان الموظفين والتي يسعى لتجنيد الجهود الدولية لتنفيذها , وأبرزها انشاء المدرسة الوطنية للإدارة , التي ستثمر بإحداث نقلة نوعية في العمل الاداري وتشكل قلب الادارة في فلسطين .

وتحدث ابو زيد عن الخدمة والبرامج التي ستقدمها المدرسة لصالح موظفي القطاع العام ومؤسسات الدولة , وتكمن بربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبي وتقديم البرامج التدريبية لكبار موظفي السلطة لإخراج القادة الاداريين القادرين على النهوض بمؤسساتهم , والتدريب المستمر للموظفين وفق احتياجات مؤسساتهم , وتدريب الموظفين الجدد لضمان انغماسهم بسرعة في طبيعة العمل الحكومي , وتقديم التدريب للمؤسسات الاهلية والخاصة والبلديات , اضافة الى تقديم الابحاث والدراسات للحكومات المتتالية لمساعدتها على اتخاذ القرار الانسب للصالح العام .

وأوضح ابو زيد ان الديوان اعتمد على تجارب ونماذج عالمية وبدا بعمل شراكات مع مؤسسات مماثلة مثل المدرسة الفرنسية "الاينا " والكورية "كويكا "

وأكد ان انشاء المدرسة الوطنية للإدارة في فلسطين سيعمل على توطين التدريب , وتخفيف العبء المالي عن السلطة من عوائد الدورات الخارجية .

بدوره رحب السيد هانز بالمشروع , واثنى على جهود العاملين عليه , وتحدث عن دور الحكومة النرويجية الداعمة لمؤسسات السلطة الفلسطينية , مشيرا الى ان مشروع انشاء المدرسة الوطنية في فلسطين سيكون هدفا للتعاون مع الدولة لانشاءه , وسيقدم المشروع للدراسة من قبل المختصين في النرويج , لاتخاذ القرار المناسب بإمكانية المشاركة في تنفيذه .