وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استكمال سلسلة دورات قانون ضريبة القيمة المضافة

نشر بتاريخ: 19/12/2012 ( آخر تحديث: 19/12/2012 الساعة: 19:02 )
رام الله- معا - ضمن سلسة التدريبات التي عقدت سابقاً والتي تقوم بها وزارة المالية بالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الاستثماري في فلسطين والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، اختتمت اليوم في رام الله الدورة المتقدمة ضمن المرحلة الثانية والأخيرة حول قانون ضريبة القيمة المضافة لموظفي الجمارك والمكوس.

وكانت هذه الدورة هي الاخيرة ضمن سلسلة تدريبات اقيمت على مدار الثمانية اشهر الماضية بهدف رفع معرفة موظفي الجمارك والمكوس بالقوانين الضريبية المعمول بها وخصوصاً ضريبة القيمة المضافة، وأيضا من أجل المساعدة في تقليل العجز وزيادة الايرادات وتسهيل وتسريع اجراءات دفع الضرائب.

وشارك في الدورة المتقدمة الاخيرة ثمانية عشر موظفاً من موظفي الجمارك والمكوس كانوا قد حصلوا سابقا مع حوالي خمسين من زملائهم على تدريب أولي تضمن المبادئ الاساسية للقوانين الضريبة، ولاحقا تم اختيار هؤلاء الموظفين كونهم متخصصين بشكل مباشر بموضوع ضريبة القيمة المضافة، حيث استمرت هذه الدورة مدة اربعة ايام قدمها المحامي والخبير الضريبي الاستاذ احمد مناع والمعروف بخبرته الواسعة في هذا المجال.

وأكد أحمد الحلو مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية على اهمية هذا التدريب وخصوصا لموظفي الجمارك كونهم على اتصال مباشر بهذا الموضوع، ومن الضروري ان يكونوا على علم بكافة القوانين والتشريعات المعمول بها من اجل تفعيل العمل الضريبي وتسهيل الاجراءات لدافعي الضرائب، مضيفاً ان هذا التدريب هو من ضمن تدريبات اخرى تقوم بها الادارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة من اجل بناء كادر وظيفي متميز لينعكس ايجاباً على زيادة الايرادات وتسهيل الاجراءات، كما وشكر مشروع تطوير المناخ الاستثماري على دورهم الفاعل في تمويل والاشراف على هذه التدريبات.

من جانبه اكد وليم كلير نائب مدير مشروع تطوير المناخ الاستثماري الممول من الوكالة الامريكية للتنمية أكد على التزام المشروع بتقديم كل المساعدة والدعم لوزارة المالية من اجل تطوير الكوادر البشرية العاملة فيها بالإضافة الى تطوير اليات العمل خصوصا في موضوع ضريبة القيمة المضافة والقوانين والتشريعات المرتبطة بها.

بدوره عبر فادي حمد مدير قسم الاصلاح المالي في مشروع تطوير المناخ الاستثماري الممول من الوكالة الامريكية للتنمية عن سعادته من الانتهاء من المرحلة التدريبية الخاصة بموظفي الجمارك، والتي هدفت بشكل اساسي الى رفع الوعي الوظيفي بالقوانين الضريبية لموظفي الجمارك والمكوس، مؤكدأ انه يتم التنسيق مع وزارة المالية لعقد سلسلة دورات جديدة مرة اخرى مطلع العام القادم لموظفي الوزارة.

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين وذلك بحضور كل من أحمد الحلو مدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية وعبير احمد مديرة التدريب في الادارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة، وعن مشروع تطوير المناخ الاستثماري حضر وليم كلير نائب مدير مشروع تطوير المناخ الاستثماري فادي حمد مدير قسم الاصلاح المالي. وتم تهنئة المتدربين وشكرهم على التعاون في تحقيق أهداف التدريب وحثهم على تطبيق المواضيع التدريبية في العمل.

الجدير ذكره ان مشروع تطوير المناخ الاستثماري في فلسطين يهدف الى تحسين الاقتصاد الفلسطيني من خلال انخراطه مع منظمومة الاقتصاد العالمي.

ويعمل المشروع بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية من اجل تعزيز جهود السلطة الفلسطينية لتحسين بيئة الاعمال والاستثمار والتجارة.

كما يعمل المشروع مع وزارة المالية على دعم خطتها في الاصلاح المالي لتحسين السياسة المالية الضريبية بما يضمن تسهيل وتسريع اجراءات دفع الضرائب. بالإضافة إلى عمل المشروع مع وزارة الاقتصاد الوطني على دعم جهود تطوير وتحديث القوانين والأنظمة والسياسات من خلال تطبيق المعايير الدولية المثلى وقواعد منظمة التجارة العالمية من أجل تسهيل التجارة واستثمارات القطاع الخاص.

ويدعم المشروع جهود السلطة الفلسطينية للحصول على صفة مراقب في منظمة التجارة العالمية، ونتيجة لتلك الجهود سيساهم المشروع في تعزيز النمو المستدام للاقتصاد الفلسطيني وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع المجتمع الدولي.