وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عداءات عالميات يعتزمن كسر الرقم القياسي في ماراثون دبي العالمي

نشر بتاريخ: 22/12/2012 ( آخر تحديث: 22/12/2012 الساعة: 13:15 )
دبي - معا - برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وبدعم من مجلس دبي الرياضي، تجري الاستعدادات المكثفة لتنظيم ماراثون دبي العالمي واستقبال آلاف العدائين وأسرع العداءات من سائر أنحاء العالم، في ما يتوقع أضخم اشتراك في تاريخ الماراثون منذ 14 عاماً.

فبعد العروض الفذة التي قدمتها نخبة من العداءات العالميات قبل 11 شهراً في ماراثون دبي ستاندرد تشارترد العالمي 2012، استقطب ماراثون دبي 2013 للمسافات الطويلة كوكبة من أسرع العداءات العالميات الطامحات لكسر الزمن القياسي في تاريخ الماراثون.
وكان قد سبق لثلاث عداءات أن فاجأن عالم ألعاب القوى عندما اجتزن خط نهاية ماراثون دبي بزمن أقل من ساعتين و20 دقيقة ـ وهي المرة الأولى التي تكسر فيها ثلاث عداءات الزمن القياسي في تاريخ الماراثون.

وسينطلق ماراثون دبي ستاندرد تشارترد صباح 25 يناير 2013 من إعمار بوليفارد خارج بافليون داون تاون دبي في ظلال برج خليفة أعلى برج في العالم، وسط توقعات بمشاركة 20 ألف عداء وعداءة سواء من أفضل العدائين والعداءات المحترفين، أو الصاعدين والهواة من الجنسين ومن كافة الأعمار والجنسيات من سائر أنحاء العالم في فئاته الثلاث وهي: الماراثون الرئيسي للمسافات الطويلة (42.195 كم)، وسباق 10 كم الشعبي، وسباق 3 كم العائلي والخيري للعائلات والأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة".

وأكدت اللجنة المنظمة تدفق نخبة من العداءات العالميات الشهيرات للمنافسة في ماراثون دبي العالمي للمسافات الطويلة 2013 في نسخته الرابعة عشرة، وأعربت اللجنة عن ثقتها بتسجيل مفاجأة جديدة وتتويج بطل جديد للماراثون الذي يعد أغنى ماراثون للمسافات الطويلة في العالم، ونال تصنيف المرتبة الذهبية الرفيعة للمرة الثانية للعام الثاني على التوالي من الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF)، اعترافاً وتقديراً لنجاحه الهائل عام 2012.


وباعلان العداءة الأثيوبية أسيلفيش ميديسّا ميرجيا الفائزة بلقب ماراثون دبي للمسافات الطويلة العامي 2011 و2012 عن عدم مشاركتها في ماراثون 2013 بسبب اصابة تعرضت لها في ماراثونات سابقة خلال العام الجاري، أصبحت مواطنتها العداءة تيرفي تسيجاي بطلة ماراثون باريس 2012 المرشحة الأبرز للفوز بلقب ماراثون دبي 2013. وحققت تيرفي أيضاً نتيجتين رائعتين خلال الشهور الاثني عشر الماضية.

ففي أبريل الماضي توّجت تيرفي البالغة من العمر 28 عاماً بطلة لماراثون باريس مسجلة زمن ساعتين و21 دقيقة و40 ثانية، كما فازت بوصافة ماراثون برلين في سبتمبر الماضي بعد منافسة تحبس الأنفاس مع مواطنتها أبيرو كيبيدي حتى الكيلو 35، قبل أن تجتاز خط النهاية بزمن ساعتين و21 دقيقة و19 ثانية، وهي أفضل نتيجة لها حتى الآن، وأفضل من تلك التي حققتها في ماراثون باريس.

وقال المستشار أحمد الكمالي المنسق العام لماراثون دبي العالمي وعضو مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF):
"لقد شهدنا في العام الماضي ثلاث عداءات يكسرن زمن ساعتين و20 دقيقة في دبي، وتشير الأزمنة الأخيرة التي حققتها العداءة الأثيوبية تيرفي تسيجاي في باريس وبرلين على أنها قادرة على الانضمام إلى مجموعة النخبة من العداءات".

بدوره قال بيتر كونرتون مدير ماراثون دبي ستاندرد تشارترد:

"لم يسبق أن كسرت العداءات اللواتي سجلن زمن ساعتين و20 دقيقة في ماراثون دبي 2012، أن كسرن هذا الزمن في أي ماراثون عالمي آخر. لذا ليس هناك أي سبب يحول دون تكرار هذه النتيجة مرة أخرى. أما فيما يتعلق بفئة العداءات السيدات، فان ماراثون دبي يمتلك رابع أسرع زمن قياسي في تاريخ الماراثونات العالمية بعد لندن وشيكاغو وبرلين. ونحن نعلم جيداً أن لدينا واحداً من أسرع مسارات الماراثون في العالم".

وبالإضافة إلى العداءة الاثيوبية تيرفي تسيجاي، تضم قائمة العداءات المنافسات في ماراثون دبي العالمي 2013 مواطنتها وزميلتها في العدو كورين جيليلا بطلة ماراثون تورونتو 2012 بزمن ساعتين و22 دقيقة و43 ثانية وهي أفضل نتيجة لها حتى الآن. والعداءة السويدية المولودة في كينيا ايزابيللا أندرسون التي سجلت أفضل زمن لها ساعتين و23 دقيقة و41 ثانية وحلت في المركز الثالث في ماراثون دبي 2011.

ويحظى ماراثون دبي 2013 الذي يمر بجانب بعض أروع معالم دبي العصرية، برعاية بنك ستاندرد تشارترد كراعي لقب، ومساندة مجلس دبي الرياضي، أديداس، راديو 103.8 اف ام، فندق جي دبليو ماريوت ماركيز، إعمار، سبورت 360، دبي القابضة، شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات. وبامكان الراغبين بالاشتراك في أي فئة من فئات ماراثون دبي الثلاث التسجيل إلكترونياً فقط من خلال موقعنا الإلكتروني: http://www.dubaimarathon.org.