وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ماذا قال الرئيس باجتماع فتح الاخير وماهي ابرز خطوتين للحركة داخليا؟

نشر بتاريخ: 22/12/2012 ( آخر تحديث: 23/12/2012 الساعة: 10:46 )
بيت لحم -خاص معا - ناقش المجلس الاستشاري لحركة فتح اليوم السبت عدة مواضيع ساخنة، واتخذ قرارات مهمة للشروع بخطوات مستقبلية سواء على الصعيد الداخلي لحركة فتح، ومايتعلق بما بعد الحصول على مكانة الدولة غير العضو بالامم المتحدة والتلويح بحلس السلطة الفلسطينية اذا ما استمر الوضع القائم على ماهو عليه.

وأكد محمد الحوراني القيادي في حركة فتح في حديث لغرفة تحرير وكالة " معا " ان الاجتماع الاستشاري لفتح ناقش موضوع ما بعد الاعتراف بفلسطين كدولة غير عضو بالامم المتحدة وما يمكن ان يليه من خطوات تعزز هذه المكانة، وانضمام فلسطين الى الهيئات الدولية والذهاب في خطوات متوالية يُحول الاعتراف الاممي الى شيء ملموس.

واكد انه جرى تقديم ورقة قانونية في الدورة الاولى من الاجتماع الاستشاري للحركة فتح تناولت الابعاد والمعاني القانونية من خطوة التوجه الى الامم المتحدة والامكانيات المتاحة حسب هذا الاعتراف، وتعزيز الخطوات المستقبلية سواء كانت بالقريب القادم او البعيد نسبيا من اجل استعمال هذه الادوات لانجاز مشروع الدولة .|71760|

وحول الانباء التي تحدثت بان الرئيس عباس لوح بحل السلطة الفلسطينية قال الحوراني "الرئيس عباس شخص يعرف واقع السلطة الفلسطينية وقال لا يمكن الاستمرار بوضع فيه سلطة لاتحكم وتتعرض للتجويع والحصار المالي".

واكد الحوراني ان هذا الحصار يلقي بمسؤوليات على المجتمع الدولي الذي يجب ان يكون دعمه غير متردد للسلطة الفلسطينية التي تعاني ازمة مالية خانقة .

واضاف ان وضع السلطة المادي صعب للغاية واسرائيل تستعمل المال لابتزاز السلطة وتهديدها وتقويضها والعمل نحو انهيارها، مؤكدا ان شبكة الامان العربية وعدت الطرف الفلسطيني بتحويل 100 مليون دولار شهريا لكن حتى الان لم تصل هذه الاموال.

وبشأن ما تناوله الاجتماع بخصوص وضع حركة فتح الداخلي قال الحوراني لـ معا ان الجلسة المقررة غدا ستبحث في موضوعين الاول اعادة هيكلة حركة فتح بما يخلق لديها من انشاء مجالس اقليمية، واطر للمنظمات السعبية في الحركة وهو ما من شأنه ان يدفع حركة فتح بالاتجاه الصحيح ويضعها في سياق منتظم، مؤكدا انه لا يمكن انجاز اي تقدم بالحركة في ظل ترهل تنيظمي .

فيما يتمثل الموضوع الثاني حسب الحوراني في الدعوة الى عقد مؤتمر سابع لحركة فتح في أسرع وقت ممكن، والشرع في التحضير لهذا المؤتمر .

واكد الحوراني ان المجلس الثوري لحركة فتح سيعقد اجتماعا بعد يومين من هذه الدورة سيناقش امور الحركة الداخلية والوضع العام وعدة قضايا اخرى .

|11161|وبخصوص التوجه الى محكمة الجنايات الدولية قال الحوراني :"انه يمكن استخدام كل ما يمكن من وسائل الاعتراف بصفة الدولة واستخدامها للحصول على حقنا وقيام دولتنا على حدود عام 67 ".

اما على صعيد المصالحة الوطنية فاكد الحوراني ان حركة فتح تتطلع الى تطبيق اتفاق الدوحة وهي مستعدة لتنفيذه والمطلوب من حماس عدم ايجاد اعذار لمنع تنفيذ الاتفاق، مطالبا بتنفيذه كاملا، ومن بعده يتم الشروع بتشكيل حكومة وحدة وطنية تمهد لانتخابات التشريعية والرئاسية .