وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اعلان النتائج الأولية للانتخابات المحلية التكميلية

نشر بتاريخ: 23/12/2012 ( آخر تحديث: 23/12/2012 الساعة: 15:44 )
رام الله - معا - أنهت لجنة الانتخابات المركزية عملية فرز الأصوات التي بدأت مساء يوم أمس السبت فور إغلاق صناديق الاقتراع الساعة السابعة مساءً، وأعقب ذلك عملية توزيع المقاعد طبقا لطريقة سانت لوجي وهي إحدى الطرق العالمية المعتمدة في أنظمة التمثيل النسبي والتي أخذ بها القانون الفلسطيني لاحتساب وتوزيع المقاعد.

وأعلن الدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية النتائج الأولية للانتخابات المحلية التكميلية التي جرت في 24 هيئة محلية، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في المركز الإعلامي التابع للجنة في مدينة البيرة صباح اليوم الأحد، وبلغت نسبة الأوراق البيضاء2% والأوراق الباطلة 4%.

كما وقامت اللجنة عبر موقعها الالكتروني بإعلان أسماء القوائم الفائزة بالانتخابات وتلك التي فازت بالتزكية في 23 هيئة محلية أخرى، وقد سبق إعلان النتائج اجتماعاً للجنة للمصادقة على النتائج والنظر في الشكاوى المقدمة من هيئات الرقابة.

يذكر أن المادة (55) من قانون الانتخابات المحلية تنص على أنه "يحق لكل ناخب أو مرشح أو وكيله الطعن في نتائج الانتخابات المعلنة أمام المحكمة المختصة خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة، وعلى المحكمة أن تفصل فيه خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمه إليها"، وإذا قضى قرار المحكمة بإلغاء عملية الانتخابات كلها أو بعضها، تجري الانتخابات خلال أربعة أسابيع من تاريخ صدور القرار من المحاكم.

وحال الانتهاء من فترة الطعون القانونية، ستقوم اللجنة بإصدار شهادات فوز لكل مجلس محلي على حدة تتضمن أسماء الفائزين، وتسلم إلى وزارة الحكم المحلي.

وتنتهز اللجنة هذه الفرصة لتشكر الرئيس محمود عباس على دعمه للجنة، ورئيس وأعضاء مجلس الوزراء، ووزارات: التربية والتعليم، والحكم المحلي، والشؤون المدنية، إضافة للأحزاب السياسية والقوائم الانتخابية، ومؤسسات المجتمع المدني والمراقبين والصحفيين المحليين والدوليين، والناخبين، كما تخص اللجنة شكرها لجميع طواقم اللجنة على ما بذلوه من جهد لتحقيق انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.