وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض يجدد دعوته إلى مقاطعة البضائع الاسرائيلية ودعم الاقتصاد الوطني

نشر بتاريخ: 23/12/2012 ( آخر تحديث: 23/12/2012 الساعة: 23:54 )
جنين - معا - قال رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض"إن الجامعة العربية الأمريكية في جنين تمثل منارة للعلم والثقافة، ونموذجا للبناء، وعنوانا لصمود أبناء شعبنا على أرض أجدادهم"، وأضاف "لقد نهضت هذه الجامعة وتطورت ومازالت بجهود أبنائها المخلصين، وأنها جزء هام من هذا من النسيج الوطني لشعبنا الفلسطيني التواق لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ونيل حريته من الاحتلال، والتي ستقوم بمساعدة أحرار العالم الذين قالوا نعم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة".

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الوزراء، اليوم الأحد، في حفل افتتاح أكبر كلية للعلوم الإدارية والمالية في فلسطين في الجامعة العربية الأمريكية ، ووضعه حجر الأساس لتشييد مبنى رئاسة الجامعة، وذلك في إطار جولته في محافظة جنين افتتح وتفقد فيها عدداً من المشاريع الحيوية.

وكان في استقبال رئيس الوزراء لدى وصوله إلى الجامعة العربية الأمريكية، محافظ جنين وعضو مجلس أمناء الجامعة العميد طلال دويكات، ورئيس الجامعة الدكتور محمود أبو مويس، وأعضاء مجلس الأمناء ونواب الرئيس ومساعديه، ورئيس بلدية جنين وليد أبو مويس، ورئيس الغرفة التجارية هشام مساد، وممثلو المؤسسات الرسمية والشعبية، وعمداء الكليات، ومدراء الدوائر، وموظفي وطلبة الجامعة وممثلي مجلس الطلبة.

وأكد رئيس الوزراء خلال لقاء مفتوح مع الطلبة والعاملين في الجامعة بأن السلطة الوطنية تعاني من أزمة مالية خانقة بسبب الاجراءات الاسرائيلية التعسفية، وشدد على أن الاستدامة المالية لن تتحقق إلا بزوال الاحتلال واجراءاته، وقال "إن سبب الأزمة الاقتصادية الحالية هو الاحتلال الذي يعاقبنا على حقنا في نيل حريتنا ويحتجز أموالنا من عائدات الضرائب، والتي تبلغ 100 مليون دولار"، وأضاف "هذه العقوبة جريمة تضاف إلى جرائم الاحتلال المتواصلة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، والمتمثلة في الهجمة الاستيطانية، ومصادرة الأراضي، والاجتياحات، وقتل المواطنين العمد من أبناء شعبنا الصامد".

وأوضح فياض أن السلطة الوطنية تسعى جاهدة وبكل ما لديها من امكانيات لإيجاد الحلول المناسبة لتحسين الوضع الاقتصادي والخروج من الأزمة المالية الحالية من خلال مخاطبة العالم والمؤسسات الدولية للضغط على اسرائيل للإفراج العاجل عن أموال عائداتنا الضريبية، ومنها اللجوء لصندوق النقد الدولي الذي بات بإمكان السلطة الوطنية أن نكون عضواً فيه بعد أن أصبحنا دولة معترف بها أمام العالم أجمع، مشيرا إلى أنه بات بإمكان دولة فلسطين اليوم الارتباط بالمؤسسات والهيئات والوكالات الدولية، التي تمكنهّا أن تعظيم قدرتنا على المواجهة والتطوير.

وجدد فياض دعوته لأبناء شعبنا إلى أكبر حملة مقاطعة للبضائع الإسرائيلية بالتوجه للمنتجات الوطنية من أجل دعم الاقتصاد الوطني، وتقليل اعتمادنا على إسرائيل في الطريق لبناء اقتصاد وطني مقاوم وحر، قادر على الصمود والتحدي.

ودعا رئيس الوزراء الجامعات والمؤسسات الفلسطينية التعليمية بأن تطلع على تجربة الجامعة العربية الأمريكية في جنين، والسير على نهجها وخططها الدراسية، وتطورها المادي الذاتي والاعتماد على نفسها في البناء والتطوير من خلال أرباحها السنوية الخاصة، مشيرا إلى أنها تمثل عنوان تميز ونجاح.

وشكر رئيس الوزراء كافة العاملين في الجامعة وكوادرها التعليمية والأكاديمية وتحديها لكافة الصعوبات والقيود التي واجهتها، مؤكدا أنها أثبتت أنها جامعة الانتفاضة الثانية، متوقعا لها مستقبلا مشرقا، وقال "نحن شعب لن يدخل يوما من الأيام في قاموس مفرداته كلمة مستحيل او استسلام لأننا سنبقى على هذه الأرض صامدون في وجه الاحتلال، وسنبني دولتنا، سنجوع حتماً لان طريق الحرية ليس مفروشا بالورود، وأنه سيأتي اليوم الذي نرفع فيه علم فلسطين فوق القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين المستقلة، وان الاحتلال إلى زوال حتما بالرغم من الجراح، فعذابات أسرانا وآهات أمهاتنا وجوع أطفالنا سيكون صرخة مدوية في وجه هذا الاحتلال الغاشم الذي لن يكسرنا ولن ينال من عزيمتنا".

وفي وقت لاحق وضع رئيس الوزراء حجر الأساس لمبنى رئاسة الجامعة، وافتتح كلية العلوم الإدارية والمالية، واطلع على رزمة المشاريع التطويرية في البنية التحتية الجاري تنفيذها بتمويل ذاتي من مجلس إدارة الجامعة، وقام بجولة ميدانية فيها.

وفي بلدة الزبابدة جنوب جنين، أضاء رئيس الوزراء شجرة عيد الميلاد المجيد، في احتفال أقيم في دير اللاتين بالبلدة، وعبر عن سعادته لمشاركة أهالي الزبابدة باحتفالات إنارة شجرة أعياد الميلاد، قائلاً 'إن إضاءة شجرة الميلاد بين أهلنا يبعث المزيد من الأمل في قلوبنا بنور البشارة، وتحقيق وعد الحرية والاستقلال والسيادة لدولتنا وعاصمتها القدس"، معرباً عن أمله في الاحتفال بأعياد الميلاد في المدينة المقدسة وقد تحررت من نير الاحتلال.

كما افتتح رئيس الوزراء خلال جولته مركز تعبئة الخضار التابع لجمعية برقين الزارعية، وتفقد المركز واطلع على مرافقه واستمع لشرح مفصل عن عمله، واشاد بالمنتوجات الزراعية المحلية ودعا الى تطويرها والتصدير، واشار الى ضرورة ايجاد الحلول المائية التي تمكن المزارع من زراعة ارضه وزيادة الانتاج.

وتفقد فياض خلال جولته الكنيسة الأثرية في بلدة برقين، حيث اضاء شجرة الميلاد في القرية وقدم التهاني للاهالي بمناسبة عيد الميلاد المجيد. ودعا إلى تشجيع السياحة الدينية والاثرية في فلسطين لما تحتويه على مواقع مقدسة واثرية.

كما اجتمع رئيس الوزراء مع رئيس وأعضاء مجلس بلدي برقين في مقر البلدية، يمرافقة محافظ جنين العميد طلال دويكات، حيث أشاد بتطورات وأداء عمل المؤسسة الأمنية لتحقيق الأمن والأمان للمواطنين، وأشار إلى ضرورة الصمود في وجه كافة التحديات التي تواجه السلطة الوطنية جراء الاحتلال الاسرائيلي، وقال" هذه ليست المرة الاولى التي تواجه فيها السلطة الوطنية الفلسطينية التحديات والصعوبات, فقد سجل شعبنا دروسا من الصمود الاسطوري للوصول في مشروعنا الوطني الى نهايته الحتمية واقامة دولته المستقلة".
|198855||198856|
|198857||198858|