وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ناجي والوكالة الفرنسية للتنمية يناقشان برنامج تأهيل وتحديث الصناعة

نشر بتاريخ: 24/12/2012 ( آخر تحديث: 24/12/2012 الساعة: 11:57 )
رام الله- معا- بحث وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية(afd) هرفي كونان اليوم الاثنين، سبل دعم برنامج تأهيل وتحديث الصناعة في فلسطين، الذي أبدت الحكومة الفرنسية موافقتها من حيث المبدأ على تمويله.

وفي بداية الاجتماع شدد د. ناجي على أهمية تنفيذ هذا البرنامج الذي من شأنه أن يساهم في تحسين جودة المنتج الفلسطيني من خلال تطوير العمليات والإجراءات والنظم الداخلية للمنشآت الإنتاجية والصناعية في القطاع الخاص بما يتلاءم مع المواصفات العالمية.

واعتبر الوزير أن النهوض بالقطاعات الإنتاجية لاسيما الصناعة تعد أهم أولويات وزارة الاقتصاد الوطني، مشيدا في الوقت ذاته بالجهود التي تقوم بها الحكومة الفرنسية لدعم القطاع الخاص الفلسطيني.

من جانبه، أكد مدير الوكالة الفرنسية للتنمية هرفي كونان، أن دعم وتطوير القطاع الخاص الفلسطيني يقع ضمن أولويات وخطط الوكالة الفرنسية وهي تبذل جهوداً لدعمه وتطويره بما يساهم في تحسين وتطوير الاقتصاد الفلسطيني، مبديا كذلك استعداد الوكالة للتعاون مع الوزارة والقطاع الخاص من اجل تطوير إستراتيجية متكاملة للمناطق الصناعية، بهدف ربطها بالمشاريع التنموية المختلفة واعتبارها أداة لتطوير القطاع الخاص والنهوض بالصناعة الوطنية.

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على إعداد وثيقة مشروع لتحديث الصناعة على المستوى الوطني من اجل تحديد محتوى المشروع والميزانية المطلوبة اخذين بعين الاعتبار الإستراتيجية الوطنية للتصدير وإستراتيجية دعم المنتج الوطني، ليبدأ بعد ذلك تنفيذ المرحلة التجريبية الأولى من البرنامج والتي تشمل ما بين 40-50 منشأة.