وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رغم الوفيات- الرملاوي يطمئن المواطنين حول انفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 27/12/2012 ( آخر تحديث: 27/12/2012 الساعة: 14:14 )
رام الله -معا - قال د.أسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية أن فيروس أنفلونزا الخنزير هو مرض موسمي, وهو عبارة عن ظاهرة عالمية وليس محصور فقط في فلسطين, مطمئنا المواطنين قائلا" نحن نتكلم عن مرض موسمي لا يختلف عن المرض المتعارف عليه منذ قرون إلا بتسميته وأعراضه مشابهة لأعراض الانفلونزا لذلك لا داعي للخوف".

جاء ذلك خلال ندوة علمية عقدت اليوم بحضور وزير الصحة د.هاني عابدين في مجمع فلسطين الطبي مع الكوادر الطبية حول البروتوكولات المتبعة للتعامل مع مرض (H1N1)مرض انفلونزا الخنازير, حيث دار العديد من التساؤلات التي تم الاجابة عليها من قبل د.عابدين ود.أسعد رملاوي.

وأكد رملاوي أن جميع الفحوص اللازمة لتشخيص المرض متوافرة بالإضافة الى توافر العلاج في وزارة الصحة, مشيرا الى أن الخدمة مجانا وذلك ضمن قانون الصحة العامة لمكافحة الوبائيات, منوها في الوقت ذاته الى أنه تم اعطاء معلومات كافية عن بروتوكول المعمول به في منظمة الصحة العالمية والعلاج الوقائي حول الحالات التي يجب علاجها.

وأشار مدير عام الرعاية الصحية الأولية الى أن حوالي 2-5% من المصابين تظهر عليهم أعراض المرض واحتمالية تتطور المرض ضعيفة إلا في حالة الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة حيث أن هناك احتمالية للمضاعفات ودخول المستشفى, وتم اعطاء صورة توضيحية حول التوقعات العلمية لعدد المصابين في فلسطين وعدد المرضى الذين من الممكن أن تظهر عليهم الأعراض.

ونصح رملاوي المواطنين بتناول السوائل والحمضيات, والتهوية الجيدة للأماكن المغلقة خاصة التي يتواجد فيها أعداد كثيرة من الأشخاص, وناشد المواطنين بضرورة النظافة وغسل اليدين باستمرار, بالإضافة الى ضرورة استعمال المناديل الورقية عند السعال وذلك للتخفيف من احتمالية انتقال العدوى.

وقالت وزارة الصحة ان الوزارة سجلت اربع حالات وفاة ونحو 160 اصابة بفيروس "H1 N1" المعروف بأنفلونزا الخنازير في الضفة الغربية وذلك منذ بدء انتشار الفيروس خلال الايام الاخيرة