وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دويكات يبحث مع بعثة الوكالة الأمريكية دعم الوضع الاقتصادي في جنين

نشر بتاريخ: 27/12/2012 ( آخر تحديث: 27/12/2012 الساعة: 19:00 )
جنين- معا - بحث محافظ جنين اللواء طلال دويكات مع مايكل هارفي رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سبل دعم الوضع الاقتصادي في المحافظة و المشاريع المقترح تقديمها لمحافظة جنين، وذلك خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه اليوم.

وأكد دويكات على ضرورة استمرار الدعم الذي تقدمه الوكالة بسبب الحاجة الملحة لمحافظة جنين وللتخفيف من ممارسات الاحتلال العاملة على تدمير الاقتصاد الفلسطيني.

كما تطرق إلى ما يحيط بقطاع الزراعة من انتهاكات طالت هدم الكثير من الآبار الزراعية مما أثر على تدني مستوى وجود الإنتاج في القطاع الزراعي وتضرر المزارعين وعدم تمكنهم من الاستفادة من استغلال أراضيهم موضحا أن محافظة جنين هي عبارة عن مساحات زراعية واسعة وخصبة تضررت بفعل جدار المصادرة والضم .

وأشار دويكات إلى أن محافظة جنين تعاني من أزمة مياه ، وهناك آبار مرخصة قديمة وأصبحت بحاجة إلى صيانة غير أن سلطات الاحتلال تمنع إجراءها وتقف بالمرصاد ،إضافة إلى وجود آبار عشوائية مخالفة أدت إلى حدوث جفاف في بعض المناطق مما أدى إلى نوع من البطالة في قطاع الزراعة، مثمنا الدور التي تقوم بها مؤسسة التنمية الامريكية من خلال مشاريعها في جنين مؤكدا على ضرورة دعم المشاريع التي تخص البنية التحتية في محافظة جنين.

وحول دعم الوكالة لرجال الأعمال طالب دويكات أن يتم التنسيق مع المحافظة من أجل اخذ الإجراءات اللازمة لإنعاش الاقتصاد في قطاعات مختلفة من المحافظة.

من جهته أشار مايكل هارفي إلى أن اللقاء يأتي وظروف الحياة في المحافظة مستقرة والوضع الأمني جيد ، وتطرق إلى وضع الميزانية غير المقر للوكالة لغاية الآن ، إلا أن الوكالة تقوم بعملها وتتابع ما هو تحت الانجاز .

وأضاف "نحاول تلبية الاحتياجات التي يريدها المواطنون عبر وزارته ذات اختصاص الصحة والتعليم والحكم المحلي وهناك عمل مباشر مع البلديات ، وان هنالك مشاريع تخص البلديات قريبة جدا".

وبالنسبة لموضوع المياه على المستوى السياسي لا يمكن القبول باستمرار هذا الشكل من الضغط على المواطنين والمزارعين، نحن نعرف ونأسف لما يحدث وما تعانيه المحافظة لكننا نعمل مع سلطة المياه والجانب الإسرائيلي لإيجاد حلول ما.

وأكد هارفي على أن أحد القضايا التي تقوم بها الوكالة هو كميات مراقبة المياه المستخرجة من آبار جنين قياسا لما هو مطلوب ؛ لمعرفة الحاجة الفعلية للمياه للتدخل مع الجانب الإسرائيلي السنة القادمة ، ومشكلة المياه أكبر من مشكلة الزراعة لكننا نحاول العمل مع شركات الزراعية الصناعية لزيادة الإنتاج في المحافظة .

وحول معبر الجلمة لزيادة التحسينات عليه والتدخل من اجل إطالة فترة فتح المعبر أمام المواطنين ، قال هارفي "نحن نراقب عن ونعمل لتحسين وضع العمل على المعبر لتحقيق انتعاش التجارة على مختلف أوجهها، وعلمنا أن ميناء حيفا تبرع برافعه للمعبر لمساعدة التجار على نقل بضائعهم.

واضاف نحن نسعى لدعم أنشطة تجارية واقتصادية مع المحافظة ودعم السياحة الداخلية ولدينا رؤيا للتدخل من اجل تحسين ظروف العيشة ودعم البنية التحية في مجال السياحة وتطوير المواقع السياحية والتي من ضمنها كنيسة برقين.