وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء توعوي حول حقوق المعاقين في بلدة دير الغصون شمال طولكرم

نشر بتاريخ: 04/03/2007 ( آخر تحديث: 04/03/2007 الساعة: 10:55 )
طولكرم- معا- عقدت الهيئة المستقلة لحقوق المواطن، والاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين "فرع طولكرم" وبرنامج التاهيل في الاغاثة الطبية، لقاء توعوياً حول حقوق المعاقين في جمعية دير الغصون الخيرية شمال طولكرم.

وقدم سمير ابو شمس، ممثل الهيئة المستقلة في منطقة طولكرم، شرحاً وافياً حول الهيئة وعملها ومتابعاتها، متطرقاً الى اتفاقيات حقوق المعاقين الدولية والمحلية، وخاصة اتفاقية حقوق المعاق لعام 1999.

واوضح ابو شمس المسارات التي تعمل عليها الهيئة، وخاصة تلقي الشكاوى حول القصور في تقديم الخدمات والمحاباة، والتمييز في تقديم الخدمات، موصياً الحضور على ضرورة نشر التوعية في القوانين، وضرورة بناء مجمع لاستيعاب اهتمامات المعاقين التعليمية والصحية والرياضية والايوائية.

من جانبها اوضحت لطيفة سويدان شلبي، منسقة برنامج التاهيل المجتمعي في الاغاثة الطبية، طبيعة النشاطات المشتركة مع اتحاد المعاقين والهيئة المستقلة، في مجال نشر التوعية في حقوق المعاقين.

ودعت الحضور للمشاركة في اولومبياد ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة التمارين التي تعقد في مدرسة الفاضلية كل خميس.

وقدم فخر القب، رئيس قسم التعليم الخاص في التربية والتعليم، عرضا عن دمج المعاق في المجتمع وخاصة في التربية والتعليم، واستمع الى بعض الشكاوى من قبل الاهالي حول العقبات التي تواجه فئة الطلبة المعاقين في المدارس، موصياً على ضرورة معرفة الحق في التعليم لكي يصبح الحق نافذاً، حيث اعلن عن استعداد التربية والتعليم لتلقي الملاحظات حول احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.