وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض يطلع على جهود وزارة الصحة لمواجهة انتشار انفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 29/12/2012 ( آخر تحديث: 29/12/2012 الساعة: 14:20 )
رام الله- معا - أشاد رئيس الوزراء د. سلام فياض بالجهود الاستثنائية والمهنية العالية التي تقوم بها وزارة الصحة وطواقمها المختصة للسيطرة على تفشي مرض إنفلونزا الخنازير ومحاصرة انتشاره، وبالجاهزية المتراكمة في الخبراتالمتوفرة لديها.

جاء ذلك لدى اجتماع رئيس الوزراء مع وزير الصحة د. هاني عابدين، بحضور د.اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة وعدد من مسؤولي الوزارة للاطلاع على الاجراءات التي تقوم بها الوزارة منذ انتشار المرض في الاونة الاخيرة، حيث اطلعه وزير الصحة على واقع انتشار المرض، مؤكداً أن عدد الاصابات حتى الآن بلغت 187 حالة معظمها في منطقة شمال الضفة، وخاصة في جنين، و بعضها في رام الله و بيت لحم و جنوب الخليل، وأشار الى أن طواقم الوزارة تعمل بكامل طاقتها لتقديم العلاج بصورة فورية لكافة الحالات.

وأوضح أن مختبر الوزارة يمتلك وسائل الفحص المتقدم و الأدوية اللازمة للتعامل مع هذا المرض، كما اوضح وزير الصحة أن عدد الوفيات حتى الآن بلغت تسعة حالات، الأمر الذي ضاعف من جهود طواقم الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الصحية في القطاعين الخاص والاهلي، وتزويدهم بالادوية اللازمة، ومستلزمات اجراء الفحص الخاص بمرض انفولونزا الخنازير، والذي يجري حصراً في مختبر وزارة الصحة، كمختبر معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية.

وفي هذا السياق أطلع د. عابدين رئيس الوزراء أيضاً على الاتصالات التي تجريها الوزارة مع منظمة الصحة العالمية ودول الجوار بهدف التعاون لتمكين وزارة الصحة من السيطرة على المرض ومحاصرة انتشاره، مؤكداً أن الوزارة تقوم بحملة توعية جماهيرية من خلال وسائل الاعلام المحلية حول خطورة هذا المرض وأعراضه وسبل الوقاية منه، مشيراً الى أن تركيز الحملة تضمن تحذيرأً حول خطورة إصابة الاطفال و كبار السن و ذوي الأمراض المزمنة و الحوامل، الأمر الذي يستدعي، وفي حال بروز أية اعراض لهذا المرض بين هذه الفئات، مراجعة المراكز الصحية بصورة فورية لاجراء الفحوص التي تؤكد الاصابة من عدمها، ولتقديم العلاج اللازم.

وفي حديث للصحفيين عقب الاجتماع، شدد رئيس الوزراء د.سلام فياض على أهمية عدم التهويل أو الذعر من قبل المواطنين، وكذلك عدم الاسترخاء أو التهوين من مخاطر اتساع انتشاره. الأمر الذي يتطلب اليقظة والحذر، والمزيد من الجهود والتنسيق والتعاون بين الوزارة مع كافة المؤسسات الصحية المحلية والاقليمية بالإضافة الى منظمة الصحة العالمية، وذلك لضمان توفير كل سبل الوقاية والفحص والعلاج، مشدداً على أهمية الابقاء على حالة الطوارىء ولجاهزية لكل الاحتمالات.

وفي هذا الصدد أشار وزير الصحة د. عابدين الى أن الوزارة على اتصال مع النقابات الصحية والطبية لضمان جاهزية الطواقم الطبية، مشيداً بتعاونها على هذا الصعيد.

وأكد رئيس الوزراء د. سلام فياض على وضع امكانيات الحكومة لتوفير أية اجهزة أو مستلزمات تساهم في قدرة الوزارة وطواقمها ومختبراتها لمواجهة انتشار المرض، مشدداً على أهمية استمرار توعية المواطنين بصورة دائمة ، ووضعهم في صوره آخر المستجدات أولا بأول

ومن الجدير ذكره أن وزارة الصحة قد أعطت المطعوم الخاص بمرض الانفلونزا بانواعه لأكثر من 25 الف مواطن حتى هذه اللحظة، علماً بأن الوزارة ستقوم بتوفير المطعوم للفئات المرضية المذكورة اعلاه ،وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأكد د. عابدين أن التطعيم والتشخيص والعلاج، بما فيه الإقامة في المشافي الحكومية، يتم عبر البروتوكولات الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية، مشدداً على أن جميع الخدمات المتعلقة بهذا المرض تقدم مجاناً وفقاً لقانون الصحة العامة لمكافحة الأوبئة.