وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمري لمعا: 2013 سيشهد اعادة تأهيل جميع شبكات الكهرباء بالمخيمات

نشر بتاريخ: 31/12/2012 ( آخر تحديث: 31/12/2012 الساعة: 11:36 )
بيت لحم- معا - قال هشام العمري المدير العام لشركة كهرباء القدس ان تكلفة اعادة تأهيل شبكات الكهرباء في المخيمات تبلغ نحو 15 مليون دولار.

وأضاف العمري في حديث لغرفة تحرير معا ان شركات توزيع الكهرباء ستبدأ بإعادة تأهيل شبكات المخيمات منذ بداية عام 2013 وتستمر العملية حتى نهاية العام القادم تكون خلالها شركات الكهرباء قد أهلت جميع الشبكات في مختلف مخيمات الضفة الغربية وذلك وفقا للاتفاق الذي وقع بين الحكومة الفلسطينية والمكتب التنفيذي للجان الشعبية في المخيمات.

وأكد ان شركات الكهرباء ستبدأ بالتعاقد مع متعهدين لتسريع عملية اعادة التأهيل التي ستكون على نفقة الحكومة بتمويل من بعض الدول المناحة.

وكشف ان قيمة ديون المخيمات لشركة كهرباء القدس لوحدها تبلغ قرابة 210 مليون شيكل.

ووقعت الحكومة الفلسطينية واللجان الشعبية اتفاقا تقوم بمقتضاه الحكومة بإلغاء جميع الديون وغرامات التأخير عن الديون المتراكمة على المشتركين الذين يلتزمون بهذا الاتفاق وذلك للفترة ما قبل 31/12/2012، وتتعهد الحكومة بتسديد الديون المتبقية حتى 31/12/2012 عن الملتزمين ببنود هذا الاتفاق على اساس الاستمرار بالالتزام بحيث يتحمل غير الملتزم هذه الديون وأية ديون لاحقة تحت طائلة المساءلة القانونية.

وأكد العمري على اهمية هذا الاتفاق الذي من شأنه ان يساعد على تقليل الديون المتراكمة على شركات الكهرباء اضافة الى تحسين شبكات الكهرباء بالمخيمات، كما سيقلل اخذ التيار بطريقة غير شرعية.

ولفت ان كل منزل سيتم تركيب عداد دفع مسبق له بتمويل من حكومتي النرويج والسويد عن طريق سلطة الطاقة.

وأشار العمري ان سعر كيلو واط سيحسب للمخيمات بسعر التكلفة قرابة 52 اغورة.

كما وكشف العمري عن اتفاق يتم العمل على انجازه بين الحكومة وشركات الكهرباء لجدولة ديون مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية.