وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية التثقيف البرلماني والديمقراطي تفتح دورة تعزيز ثقافة البرلمان بين أوساط الشباب

نشر بتاريخ: 04/03/2007 ( آخر تحديث: 04/03/2007 الساعة: 19:13 )
غزة - معا- افتتحت جمعية التثقيف البرلماني والديمقراطي وبالمشاركة والتعاون مع منتدى شارك الشبابي وجمعية طموح لتنمية المهارات اليوم الدورة المتخصصة في تعزيز ثقافة البرلمان بين أوساط الشباب وذلك ضمن سلسة دورات بعنوان العلاقة بين النائب والناخب.

وقد شارك نحو 20 متدرب ومتدربة من الشباب في الدورة الأولي حيث حضر كل من سهيل ابو العراج رئيس جمعية التثقيف البرلماني والديمقراطي و محمد الكيالي رئيس جمعية طموح و فاطمة عاشور منسقة الوحدة القانونية في منتدى شارك وكانت الدورة في مقر جمعية طموح بغزة ، وقد حضر الافتتاح بعض الشخصيات الاعتبارية ونواب من المجلس التشريعي ولفيف من المواطنين .

وفي بداية الدورة تطرق ابو العراج الي أهمية دور الشباب في تعزيز وتطبيق مفهوم الانتخابات وعمل المجلس التشريعي والقوانين و التشريعات وكيفية إقرارها ونوه الي دور الجمعية في تقديم الخدمات والاقتراحات والمشورة في برامج الديمقراطية و عمل البرلمان الفلسطيني وأضاف انه من الواجب على كل مواطن معرفة التشريعات والقوانين التشريعية .

و ذكر ابو العراج ان الدورة تستمر لمدة أسبوعين بواقع ثلاث لقاءات أسبوعية
وفي اللقاء الأول تحدث النائب فرج الغول رئيس اللجنة القانونية في المجلس التشريعي عن الانتخابات الداخلية لهيئة المجلس التشريعي وعمل اللجان المنبثقة منه . وذكر كيفية تسير أمور الانتخابات وما هي الشروط الواجب توفرها لخوض الانتخابات ، ونوه الي دور عمل اللجان المختلفة التي تتشكل لخدمة المواطن ولتسهيل سن القوانين والتشريعات وتحديد عمل كل نائب حسب اللجنة التي يعمل بها .

من ناحية أخرى شدد ابو العراج الي ضرورة تعميق مفهوم عمل المجلس التشريعي والنواب في المجلس لدى الشباب خاصة وكافة شرائح الشعب عامة.

وطلب من كل الجهات المعنية في تقديم الخدمات البرلمانية الي ضرورة دعم شريحة الشباب من خلال البرامج المختلفة التي تهم الشاب في المرحلة القادمة وخاصة اننا مقبلون على تشكيل حكومة وحدة وطنية والتي ندعمها بكل الاتجاهات ونتمنى ان تكون الفترة القادمة نهضة كبيرة للعمل البرلماني والديمقراطي في فلسطين .