وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة في غرفة الخليل مع ضريبتي الدخل والقيمة المضافة حول صناعة الجلد

نشر بتاريخ: 31/12/2012 ( آخر تحديث: 31/12/2012 الساعة: 18:14 )
الخليل-معا- عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل بالتعاون مع اتحاد الصناعات الجلدية لقاءً للعاملين في القطاع مع ضريبتي الدخل والقيمة المضافة، وذلك لبحث آليات إصدار فواتير المقاصة لغايات التصدير إلى إسرائيل، والتعليمات الأخيرة لوزارة المالية بخصوص تصويب أوضاع المكلفين أمام ضريبة الدخل.

وافتتح المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة الجلسة بكلمة رحب فيها بالحضور، وتحدث خلالها عن الجلسات السابقة التي تم عقدها مع دوائر الضريبة بمشاركة المهندس طارق أبو الفيلات رئيس اتحاد الصناعات الجلدية بهدف الوصول إلى تفاهمات تضمن حصول العاملين في قطاع الصناعات الجلدية على الخدمات اللازمة، وإصدار فواتير المقاصة لهم، مقابل العمل على تصويب أوضاعهم مع دائرة ضريبة الدخل، وبشكل لا يؤثر سلباً على أعمالهم.

وشكر المهندس الحرباوي مديري ضريبة الدخل أكرم الطميزي، والقيمة المضافة والجمارك بلال عاشور على تجاوبهما مع مطالب الغرفة والاتحاد بخصوص تسهيل عملية تصويب الأوضاع، وتقديم الخدمات للعاملين في قطاع الصناعات الجلدية.

المهندس طارق أبو الفيلات رئيس اتحاد الصناعات الجلدية شكر الغرفة على استضافة هذا الاجتماع، كما شكرها على فتح أبوابها دوماً لاستضافة النشاطات ذات الطبيعة الاقتصادية، وأشار لرفض الاتحاد فكرة ربط المقاصة بالتصفية الكاملة لضريبة الدخل، مؤكداً أن ذلك سيؤدي حتماً الى إغلاق العديد من المشاغل، مشيداً في الوقت ذاته بالصامدين في هذا القطاع حتى الآن والذين اعتبرهم الأمل الباقي لهذا القطاع للعودة إلى قمة قائمة مشغلي الأيدي العاملة في محافظة الخليل.

أكرم الطميزي مدير دائرة دخل الخليل شكر بدوره الغرفة التجارية واتحاد الصناعات الجلدية، واعتبر الاجتماع بمثابة بداية لبناء جسور الثقة بين دوائر الضريبة والمكلفين، مؤكداً على التوجهات الايجابية الموجودة لديه لتعزيز صمود قطاع الصناعات الجلدية وإعادة الحياة إليه.

وفي معرض حديثه عن التفاهمات التي تم الوصول إليها، أكد الطميزي أن هناك تنسيق سيتم من خلالها منح كتاب من دائرة ضريبة الدخل للمكلف، يتم بموجبه اصدار فواتير المقاصة له من دائرة الجمارك والقيمة المضافة، لكن هذا الأمر لا يعني ربط اصدار المقاصات بالتصويب الكامل لأوضاع المنشأة، بل يمكن للتاجر أن يراجع ضريبة الدخل لبدء الإجراءات، وعندها سيتم إصدار الكتاب له، ويمكن للدائرة مراجعة مدى التزام المكلف بمتابعة الملف خلال شهرين للتأكد من التزامه بتصويب أوضاعه، كما أكد أن كل صانع يقوم بتصفية حساب العام 2012 سيسلتم كتاب يتمكن بموجبه من استلام فواتير المقاصة طوال العام 2013.

بلال عاشور أكد على ان هذا القرار معمول به في محافظات أخرى في الوطن منذ عدة شهور، لكنه سيدخل حيز التنفيذ في محافظة الخليل ابتداءً من بداية العام 2013، لكنه عاد وأكد على عدم منع اصدار فاتورة المقاصة دون الحصول على براءة ذمة من ضريبة الدخل، بل يمكن إصدارها بمجرد مراجعة المكلف لدائرة ضريبة الدخل.

وتم بعد ذلك فتح باب النقاش، حيث أثار الحضور العديد من التساؤلات حول التفاهمات التي تمت، واقترح البعض أن يتم منح العام 2013 مهلة للجميع لتصويب أوضاعهم، وأن يتم البدء بتطبيق الربط الفعلي بين اصدار فواتير المقاصة وتصفية ضريبة الدخل من بداية العام 2014.

يذكر ان عقد هذه الورشة يأتي ضمن سعي مجلس إدارة الغرفة التجارية لتحقيق مصالح أعضاء الهيئة العامة، والضغط على الحكومة في الأمور التي تتعلق بهم، حيث عقدت الغرفة خلال العام 2012 ما يزيد على ثلاثين اجتماعاً وورشة عمل في مجال حماية مصالح أعضاء هيئتها العامة من تجار وصناعيين ومقدمي خدمات.