وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج التأهيل المجتمعي في جنين يواصل احتفاءه بيوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 03/01/2013 ( آخر تحديث: 03/01/2013 الساعة: 16:33 )
جنين - معا - نفذ برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية أصدقاء المريض الخيرية وبالتعاون والشراكة مع البلدية المتحدة وعلى شرف يوم المعاق العالمي نشاطا ترفيهيا للأطفال ذوي الإعاقة وأمهاتهم وذلك بحضور قرابة 200 مشارك.

وأكد منسق وحدة الضغط والمناصرة أنور تركمان على أهمية الأنشطة الترفيهية ومدى ضرورة الاحتفاء بيوم المعاق العالمي وتذكير العالم بحقوق هذه الفئة المهشمة ومطالبهم، مشيرا إلى أن البرنامج مستمر وعلى مدار هذا الشهر بتنفيذ المزيد من الأنشطة المتعلقة بيوم المعاق العالمي في محافظتي جنين وطوباس.

واختتم النشاط بتوزيع هدايا رمزية وتكريم على الأطفال ذوي الإعاقة وذويهم في محاولة من البرنامج لتعزيز ثقتهم بأنفسهم ورسم البسمة على وجوههم.

وفي سياق متصل نفذ برنامج التأهيل المجتمعي طوباس وبالتعاون مع بلدية طوباس ورشة عمل حول حق ذوي الإعاقة في العمل وذلك بحضور قرابة المائة مشارك وبعرض العديد من ورق العمل من قبل المؤسسات المشاركة حول الموضوع.

ومن جهته افتتح عقاب ضراغمة رئيس بلدية طوباس اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور أكد خلالها على شكرها الجزيل للجميع لمشاركتهم القيمة في موضوعة تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة لافتا إلى كون حصولهم على عمل ضرورة يجب أن تتكاتف المؤسسات جميعا لإحقاقها لهم.

وأكدت منسقة برنامج التأهيل المجتمعي فاطمة ضراغمة وخلال عرض ورقة عمل برنامج التأهيل على ضرورة السعي الحثيث لتأمين فرص عمل ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة بما يكفل حصولهم على حياة كريمة مشيرة في ذات السياق إلى سعي البرنامج الحثيث لإحقاق حقوق ذوي الإعاقة الأساسية كالعمل والتعليم والصحة.

وتم خلال اللقاء عرض ورق عمل لكل من الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة ممثلا بالسيد شاكر بني عودة وورقة عمل لمديرية الشؤون الاجتماعية في طوباس ممثلة بالسيد خالد الكخن وورقة عمل خاصة بالنقابات في طوباس مثلها السيد ابراهيم دراغمة فيما عرض السيد يزن صوافطة ورقة عمل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

وخرج اللقاء بعدة توصيات أكد خلالها الحضور والمشاركين على ضرورة التكاتف والتعاون لإيصال صوت ذوي الإعاقة إلى صناع القرار ومحاولة السعي الجدي لتوفير فرص عمل ملائمة لذوي الإعاقة.