وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الكشف عن أكبر عملية احتيال في تاريخ قطارات إسرائيل

نشر بتاريخ: 03/01/2013 ( آخر تحديث: 04/01/2013 الساعة: 09:28 )
بيت لحم - معا - دفعت شركة قطارات إسرائيل خلال عام ونصف ماضية، 19 مليون شيكل مقابل عمليات تنظيف المقطورات والقطارات، لكن تحقيقا اثبت بأن هذه الملايين دفعت مقابل أعمال لم تتم نهائيا وفقا لما كشفه اليوم الخميس، موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية الالكتروني.

وأضاف الموقع بأن طريقة الاحتيال كُشفت من خلال تحقيق داخلي أجرته شركة القطارات وتسربت يوم أمس للموقع بعض محتوياته التي أظهرت بأن عمال شركة التنظيفات نفذوا عمليا تنظيفات أولية فقط، ورغم ذلك قدم مراقبون تابعين لشركة القطارات تقاريرا أفادت بتنفيذ الشركة لجميع تعهداتها وقيامها بعملية التنظيف بشكل كامل، الأمر الذي زاد من تكلفة العملية بشكل كبير واستنادا لتقارير المراقبين حولت شركة القطارات لشركة التنظيف ملايين الشواقل مقابل أعمال لم تنفذ مطلقا.

وبقيت المقطورات قذرة فيما كانت القطارات نفسها قذرة جدا رغم التقارير التي يقدمها مراقبو الصحة ليل نهار حول نظافة المقطورات والقطارات وعن تنفيذ عملية التنظيف على أكمل وجه.

وجاء في التقرير الداخلي بأنه ورغم إمكانية قيام شركة القطارات بتغريم شركة التنظيف لعدم قيامها بواجبها إلا أن مراقبي الصحة "التابعين لشركة القطارات" لم يسجلوا أية مخالفة أو غرامة من عام 2010 وحتى 2012 ما يشير إلى إمكانية تعاونهم مع شركة التنظيف التي ربحت ملايين الشواقل دون وجه حق.

ووفقا للتقرير، فقد صرفت شركة القطارات منذ عام 2011 الى النصف الاول من عام 2012 مبلغ 19 مليون شيكل مقابل عملية التنظيف المفترضة.