وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كمية الامطار في محافظة جنين 236.6 اعلاها في رمانة وادناها في اليامون

نشر بتاريخ: 06/01/2013 ( آخر تحديث: 06/01/2013 الساعة: 18:49 )
جنين – معا – قالت مديرية الزراعه في جنين أن معدل كميات الأمطار التي هطلت على المحافظة لغاية صباح اليوم الأحد بلغت 248.2 حيث سجل أعلى معدل هطول للامطار في رمانه 348.6 كما سجل أدنى مستوى هطول للأمطار في اليامون 236.6 .

واشارت المديرية في بيان لها ان عدد الايام الماطرة التي هطلت منذ بداية فصل الشتاء على محافظة جنين 19 مرة وتعتبر هذه الكميه جيده لمثل هذا الوقت من السنه من حيث كميتها و توزيعها و عدد الأيام الماطره فيها و مبشره بموسم زراعي جيد.

واضافت ان تواصل فترات سقوط الامطار أثر إيجابيا على مزارع الخضار من خلال توفير كميات الري للخضار المكشوفه و تقليل تكاليف الانتاج للخضار المحميه التي تستفيد من مياه الامطار من خلال تجميع مياه الامطار من اسطح الدفيئات في برك ترابيه او اسمنتيه او معدنيه و إعادة ضخها للدفيئات.

و فيما يتعلق بالآبار الجوفيه اوضحت مديرية الزراعه في بيانها ان مياه الامطار تعتبر المصدر الرئيس و الوحيد للمياه في فلسطين فهي التي تغذي الآبار الجوفيه و المجاري المائيه المختلفه و تعد الفتره الواقعه ما بين 14/12-15/2 هي الفتره التي تكون فيها الأرض مستعده لاستقبال الأمطار لتدخل في المنسوب الجوفي.

واوصى قسم الارشاد في المديريه مزارعي البستنه بحراثة اراضيهم في هذه الفتره حراثه خفيفه من اجل فتح مسامات التربه لتستوعب مزيدا من الامطار كما يوصى بتجنب الحرثه العميقه .

واشار المديرية انها اصدرت نشرة توعوية إرشادية لمزارعي البيوت البلاستيكية ، ومربي الثروة الحيوانية ، لتفادي الخسائر جراء المنخفض الجوي المتأثره به البلاد في الوقت الحالي و المستمر لعدة أيام بضرورة صيانة الدفيئات و إغلاق الستائر مبكرا والحرص على عمل قنوات تصريف للمياه بالقرب من المزرعة لتفادي دخول المياه .

ودعت المزارعين على ضرورة تدعيم الأماكن الضعيفة في المزرعة تجنبا لحدوث الأضرار كما وطالبت مربي الثروة الحيوانية الحرص على تدفئة المواليد و تجنبها موجات البرد ,دعت مربي النحل الحرص على تغذية الخلايا بالمحاليل السكريه و أقراص الصوياو وتوفر الغذاء داخل الخليه .