وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة سياسية في طمون بعنوان "واقع وتحديات"

نشر بتاريخ: 06/01/2013 ( آخر تحديث: 07/01/2013 الساعة: 12:44 )
طوباس - معا - نظم نادي الاسير الفلسطيني وحركة فتح وبلدية طمون في محافظة طوباس ندوة سياسية بعنوان واقع وتحديات وذلك بحضور د.صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح وقدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني واللواء ابو علي تركي امين سر حركة فتح اقليم طوباس وحسام دراغمة ممثل محافظة طوباس ورئيس بلدية طمون محمد رشيد بشارات ومدير المخابرات العامة المقدم زاهي ناصر ومدراء الاجهزة الامنية والرسمية والفعاليات الشعبية واهالي طمون.

من جانيه رحب رئيس بلدية طمون محمد رشيد بشارات واكد على ضرورة تنسيق الجهود من اجل النهوض بالمستوى السياسي حتى تحقيق الدولة الفلسطينية المستقلة.

من جهة اخرى رحب اللواء ابو علي تركي امين سر حركة فتح بالحضور وابرق تحياته الى الاسرى البواسل والشهداء والجرحى وخصوصا جرحى المواجهات التي شهدتها بلدة طمون.

من جانبه رحب حسام دراغمة ممثل المحافظة في طوباس بالحضور ونقل تحيات المحافظ مروان طوباسي كما اكد على ان هذه البلدة العزيزة على قلوب الجميع التي ضحى ابناءها في خدمة القضية الفلسطينية.

كما اشار حسام دراغمة عن عمليات التهويد والترحيل التي يقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي من خلال تدريبات العسكرية وترحيل الف مواطن من سكانها.

بدوره اشاد قدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني بصمود اهالي طمون ضد الهجمة الاحتلالية التي قامت بها في الفترة الاخيرة وتمنى الشفاء العاجل للجرحى كما اكد على مرتكزات النضال في العمل السياسي الفلسطيني في نمطية البناء واشار ان الاحتلال يريد ان يبقي الاسير مستنزف وان يكون في دائرة الهدف والضغط المستمر وبتوجيهات قيادة الاحتلال وان يبقى الاسرى تحت الضغط المستمر والمكثف, وذكر ان الشعب الفلسطيني على يقين ان القيادة الفلسطينية تخطو خطوات واسعه من اجل نيل حقوق الشعب الفلسطيني.

كما اكد فارس على ان المصالحة الحقيقية يجب ان تحقق اهدافها خلال الاسابيع القادمة لتلبية طموحات وتطلعات الشعب الفلسطيني كما وجه تحياته الى اهالي بلدة طمون في الداخل والشتات.

كما وجه د.صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية التحية للشهداء والاسرى البواسل وقدم الشكر الى نادي الاسير الفلسطيني لعقد هذه الندوة كما بارك لبلدية طمون لانتخاب المجلس البلدي الجديد ,كما ابرق تحياته الى القائد مروان البرغوثي ومحمود الرمحي واحمد سعدات الذين يقبعون في سجون الاحتلال.

كما اوضح د.عريقات انه ماذا يعني بعد ان اصبحت فلسطين دولة مراقب، اجاب د.عريقات لا يوجد في ميثاق الامم المتحدة اصطلاح دولة مراقب وهذه عرفا وان فلسطين كشخصية قانونية ولدت عام 1922 في صك الانتداب البريطاني في عصبة الامم المتحدة ثم تكرس عام 1947 قرار التقسيم , ثم جاء قرار 29 نوفمبر 2012 القرار مؤكدا على هذه الشخصية القانونية الفلسطينية واكد على حق اللاجئين في العودة وتؤكد ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الحكومة المؤقتة لعموم الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات.

وان فلسطين هي مهد الحضارات والتواصل والتسامح والتعايش ما بين شعوب هذه الارض ويعني اصبحت فلسطين على حدود عام 1967 دولة تحت الاحتلال ولا يستطيع أي مشرع اسرائيلي ان يعتبر هذه الاراضي متنازع عليها واصبح ما قامت به اسرائيل قبل عام 1967 جريمة حرب ,والذي يخشى من جرائم الحرب لا يرتكبها .وتستطيع فلسطين ان تدخل عضوا كاملا في 62 منظمة دولية بما فيها مواثيق جنيف.

كما اشار د.عريقان انه اعتمدت اسرائيل استراتيجية دفع غزة الى مسؤولية مصر وبدون غزة لا توجد دولة فلسطينية ويريد الاحتلال دون كلفة ويريد سلطة فلسطينية دون سلطة.

كما عرج عريقات على المصالحة الفلسطينية وانها خطوة في الطريق الصحيح وعند الاختلاف يجب الاتجاه لصناديق الاقتراع والشعب مصدر السلطات.

كما اكد عريقات انه يجب على اسرائيل ان توقف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس والافراج عن جميع الاسرى والمعتقلين ولن تكون هناك مفاوضات دون وقف الاستيطان واذا ما اقدمت عليه اسرائيل على البناء في القدس والمناطق التي اسمتها يعني القضاء كليا على مكانة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

كما شدد عريقات انه لا يوجد حديث عن الكونفدرالية مع الاردن الشقيق لا عربيا ولا فلسطينيا ولا اردنيا ولا دوليا وان زيارة الملك عبد الله الثاني الى رام الله هي زيارة مباركة بحصول فلسطين دولة مراقب وياتي الحديث عن الكونفدرالية وذلك بعد زوال الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كما اشار عريقات الى دعوة الرئيس المصري محمد مرسي لزيارة الرئيس الفلسطيني ابو مازن الى القاهرة وذلك من اجل المصالحة ولا بديل عن المصالحة الفلسطينية الحقيقية.

واكد عريقات على ضرورة تفعيل شبكة الامان العربية التي اقرتها قمة بغداد والتي حضرها الرئيس ابو مازن وعلى الاشقاء العرب دعم السلطة الوطنية الفلسطينية وعاصمتها القدس كما اجاب عريقات على اسئلة الحاضرين في الندوة.