وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة شمال الخليل تعقد ورشة حول زيادة انتاجية وتسويق زيت الزيتون

نشر بتاريخ: 08/01/2013 ( آخر تحديث: 08/01/2013 الساعة: 18:10 )
الخليل-معا-عقدت غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل بالتعاون مع المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية ومؤسسة الشرق الادنى الامريكية الدولية ورشة عمل بعنوان " زيادة انتاج زيت الزيتون".

شارك في الورشة العديد من ممثلي المؤسسات الاهلية والتعاونيات الزراعية ومزارعي الزيتون في منطقة جنوب الضفة الغربية. افتتح الورشة السيد أحمد العمري رئيس مجلس ادارة الغرفة حيث رحب بالحضور وتحدث عن دور القطاع الزراعي في تنمية الاقتصاد الفلسطيني والوصول الى الامن الغذائي في فلسطين منوها بأهمية زراعة الزيتون باعتبارها شجرة مباركة ترمز الى صمود الشعب الفلسطيني، كما ونوه الى دور الغرفة في دعم قطاع الزراعة على اعتبارها تخدم مجتمع زراعي ولديها امتداد جغرافي يسمح بتنمية هذا القطاع، وأبدى العمري استعداده لاحتضان كافة الفعاليات الرامية الى دعم وتطوير الزراعة في فلسطين.

كما وتحدث م. بدر الحوامدة مدير مديرية زراعة محافظة الخليل عن مشروع تخضير فلسطين والذي تقوم بتنفيذه وزارة الزراعة حيث بدأت الوزارة بتوزيع ما يقارب 1000 شتلة زيتون على المزارعين في محافظة الخليل.

من جهته بين الخبير الزراعي م. فارس الجابي بأن الهدف من هذه الورشة هو مناقشة كيفية زيادة انتاجية شجرة الزيتون من خلال الاستغلال الأمثل الموارد المائية المتوفرة، كما نوه بأن فلسطين تنتج أفضل زيت زيتون من حيث النوعية الا انها تعتبر من أكثر الدول فقدانا للزيت في مخلفات الزيتون، وهذا ما أثبتته دراسة أعدها المركز الفلسطيني للبحوث والتنمية الزراعية.

كما وتحدث م. خالد الجنيدي مستشار وزير الزراعة عن معاصر الزيتون في فلسطين والمشاكل التي تعيق عملها وإيجاد حلول مناسبة لهذه المشاكل للوصول الى انتاج زيت زيتون فلسطيني ذو جودة عالية قادر على المنافسة في الاسواق العالمية.

وفي الختام أوصى الحضور بضرورة تكثيف عقد مثل هذه الورش وضرورة عقد دورات تدريبية لتطوير قدرات المزارعين حول زراعة الزيتون في فلسطين، وضرورة عمل معارض محلية ودولية لمنتجات الزيتون الفلسطيني.