وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ أريحا يواصل جولاته لتفقد اضرار الاحوال الجوية

نشر بتاريخ: 11/01/2013 ( آخر تحديث: 11/01/2013 الساعة: 02:55 )
أريحا - معا - واصل ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار جولاته الميدانية والتفقدية لقرى ونواحي مدينة اريحا والقرى والبلدات في الاغوار الفلسطينية والتي تتبع المحافظة اداريا, وتفقد الوديان واماكن السيول والمناطق التي تضررت جراء الظروف المناخية والاحوال السائدة في فلسطين.

وذلك على رأس خلية الازمة، والمشكلة من الدفاع المدني والشرطة والامن الوطني والبلدية والهلال الاحمر والزراعة والاشغال والجهات ذات الاختصاص, في حين تشير التقارير الصادرة عن الجهات ذات الاختصاص ان الظروف الجوية مرت بسلام دون حوادث وخسائر بشرية تذكر, باستثناء الخسائر المادية التي لحقت ببعض المناطق والجسور والخسائر الكبيرة التي لحقت بالقطاع لزراعي.

وقال المحافظ الفتياني من خلال الجولات الميدانية للبيوت التي تضررت في مخيم عقبة جبر للاجئين وبلدة النويعمة والزبيدات في الاغوار الفلسطينية قامت الطواقم الخاصة بالتعامل مع الحالات وتقديم المساعدة اللازمة وهناك بعض الاحتياجات الانسانية وتقوم الجهات ذات الاختصاص بتقييم الاضرار وتقديم الاولويات والاحتياجات الانسانية.

وقال: تعليمات الرئيس محمود عباس واضحة بضرورة سرعة التعامل مع تلك الاحتياجات، وستواصل اللجان والجهات المختصة بتقدير الاضرار منوها ان الاضرار والخسائر كانت بشكل اكبر واكثر فداحة في القطاع الزراعي والمزروعات.

واضاف" ستعمل الرئاسة والحكومة الفلسطينية على التعويض وفق اقصى الامكانات المتوفرة وبالسرعة القصوى". مشيدا بالأداء الذي قامت به خلية الازمة ورجال الدفاع المدني والشرطة والامن والبلدية وكذلك تعاون المواطنين.

وكانت الشرطة و طواقم الدفاع المدني وبلدية أريحا وشركة الكهرباء قامت بإخلاء عائلة من منزلها بعد سقوط شجرة نخيل كبيرة على سقف منزلها امس في مدينة أريحا. حيث أبعدت العائلة من نساء أو أطفال من المكان، وبدأت الشرطة وبالتنسيق مع الدفاع المدني والبلدية بقص الشجرة إلى أجزاء وإبعادها عن سطح المنزل المعدني وبعد اتخاذ كافة إجراءات السلامة اللازمة”.

كما تعاملت شرطة المرور امس مع حادث سير في منطقة عين السلطان نتج عنه أضرار مادية كبيره في المركبات، وأيضاً في لوحات الإعلان المثبتة على جانب الطريق، وحسب خبراء السير فأن سبب الحادث يعود لانزلاق المركبات واصطدامها ببعض دون وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

وقالت بلدية اريحا في بيان لها ان وضع الجسور في المدينة جيد جدا وان طواقم البلدية الهندسية تقوم بين الفينة والأخرى بجولات تفقدية للبنية التحتية خشية وجود اي اضرار لها انكعاساتها السلبية على المواطنين.

وحول الجسر القريب من السوق الالماني الذي فقد اغلقته البلدية بالتعاون مع الجهات المختصة في المدينة هو امر احترازي حرصا على سلامة المواطنين وخشية ارتفاع منسوب المياه فوق الشارع مما قد يشكل خطرا على المارة والسيارات.

وقال رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة ان طواقم البلدية والياتها عملت على مدار الساعة لمتابعة تأثر المنخفض الجوي على المدينة موضحا ان البلدية ادت دورها من خلال المتابعة ومن خلال غرفة العمليات المشتركة التي تشكلت في المدينة لمواجهة اي طارئ.

وبما يتعلق بنبع عين السلطان قال جلايطة ان ارتفاعا ملحوظا على منسوب المياه فيه وهو مؤشرا ايجابيا على وجود كميات احتياطية من المياه لسنوات قادمة.