وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع:لقاءات القاهرة تركزت حول الأسرى المضربين والمرضى واعادة الاعتقال

نشر بتاريخ: 11/01/2013 ( آخر تحديث: 11/01/2013 الساعة: 16:52 )
القاهرة - معا - أفاد وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع ان اللقاءات التي جرت في القاهرة مع وزير المخابرات المصري ومسؤولين مصريين تركزت بشكل أساسي حول الأسرى المضربين عن الطعام سامر العيساوي، وجعفر عز الدين وطارق قعدان ويوسف شعبان، وحول إعادة اعتقال أسرى محررين في صفقة شاليط، وحول الأسرى المرضى.

وقال قراقع في تصريح له تلقت معا نسخة منه، ان رسالة من الرئيس أبو مازن إلى الرئيس المصري محمد مرسي قد سلمت خلال اللقاء.

وأشار قراقع ان جهودا مصرية حثيثة وجدية تبذل لإنقاذ حياة الأسرى المضربين والاستجابة لمطالبهم وإنهاء معاناتهم، وان اتصالات تجري مع الجانب الإسرائيلي على قاعدة التزام إسرائيل بالصفقة وبالتفاهمات التي جرت بين إسرائيل والأسرى برعاية مصرية خاصة بما يتعلق بالاعتقال الإداري وتحسين شروط حياة المعتقلين.

وكشف قراقع ان بنود صفقة شاليط لا تتضمن السماح لسلطات الاحتلال بإعادة فرض الأحكام السابقة على الأسرى المحررين في حال إعادة اعتقالهم، وان حكومة إسرائيل تنتهك جوهر ونصوص الصفقة من خلال محاولة محاكمها إعادة فرض الأحكام السابقة على عشرة أسرى أعيد اعتقالهم من المحررين ودون أية تهم محددة وواضحة.

وأشار قراقع ان إسرائيل تحاول الالتفاف على صفقة التبادل من خلال تشريعها قوانين عسكرية تجيز لها اعتقال الأسرى المحررين دون أي سبب وفرض الأحكام السابقة عليهم.

وكان قراقع والوفد المرافق المكون من رئيس الوحدة القانونية في نادي الأسير جواد بولس وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية صالح زيدان قد اجروا عدة لقاءات مع مسؤولين مصريين في القاهرة، من ضمنها اللقاء الذي عقد في جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، حيث شرح قراقع أوضاع الأسرى بالسجون والانتهاكات الإسرائيلية بحقهم مطالباً بتحرك عربي جدي على كل المستويات للضغط على حكومة إسرائيل ومن اجل احترامها للقوانين والمواثيق الدولية والإنسانية.

وقد أصدرت جامعة الدول العربية بياناً عقب هذا اللقاء أدانت خلاله الممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى وقررت تشكيل فريق قانوني لمتابعة أوضاعهم من خلال المؤسسات الدولية، وتكثيف حملة الاتصالات والتحركات السياسية والإعلامية لفضح الممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى.